أعلن الاتحاد الآسيوي رسميا اعتذار الصين عن تنظيم كأس آسيا 2023 بسبب الظروف الاستئنائية التي تمر بها البلاد نت

فيروس كورونا,كورونا,في الصين,السعودية,باريس,يوم,قطر,العالم,الهند,الإمارات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رسميًا اعتذار الصين عن تنظيم كأس آسيا 2023 ..لهذا السبب

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أعلن الاتحاد الآسيوي رسميًا اعتذار الصين عن تنظيم كأس آسيا 2023 بسبب الظروف الاستئنائية التي تمر بها البلاد نتيجة جائحة كورونا،

وأوضح الاتحاد خلال بيان رسمي أنه سيدرس مع الشركاء وجميع الأطراف الخطوة المقبلة وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

فازت الصين بحق تنظيم كأس آسيا 2023 في اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي للاتحاد القاري في باريس يوم 5 يونيو 2019، وكان من المقرر أن تستضيف 10 مدن صينية البطولة خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023.

وأوضح الاتحاد القاري خلال بيان رسمي أنه وبعد مشاورات مكثفة مع الاتحاد الصيني، قام الأخير بإعلامه بعدم قدرته على استضافة كأس آسيا 2023 بسبب الظروف التي مرت وما زالت تمر بها البلاد بسبب أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأعرب الاتحاد الآسيوي خلال بيانه عن تقديره للصين والاتحاد الصيني لكرة القدم واللجنة المنظمة لكأس آسيا 2023، مشيرًا إلى أن العمل كان قائماً على قدم وساق لتنظيم البطولة في الصين، حتى أنه تم إطلاق شعار البطولة العام الماضي والكشف عن استكمال أعمال البناء في ستاد شنجهاي باودنج الجديد.

ووصف البيان قرار الجهات المسؤولة في الصين الاعتذار عن عدم تنظيم كأس آسيا 2023 بالصعب والضروري من أجل المصالح المشتركة للبطولة، موضحًا أن الاتحاد القاري سيكون لديه الوقت الكافي لتقييم الموقف ودراسة الخطوة القادمة مع الشركاء وجميع أطراف اللعبة لاتخاذ القرار المناسب.

قد يُعد اعتذار الصين عن تنظيم كأس آسيا 2023 فرصة عظيمة للدول العربية للتقدم بطلب استضافة البطولة وعلى رأسها السعودية التي تقدمت بملف لاحتضان نسخة 2027، خاصة أن تلك الدول بدأت تتخلص بالفعل من توابع أزمة كورونا وخففت كثيرًا الإجراءات المتبعة للوقاية من الفيروس.

رجحت المصادر المطلعة إسناد تنظيم البطولة أيضاً إلى قطر، لكن مع تأجيلها إلى يناير 2024 للتكيف مع الأجواء المناخية، خاصة أن الدولة الخليجية تمتلك البنية التحتية اللازمة لتنظيم الحدث بالفعل نظرًا لاستعدادها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022 خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الجاري.

يذكر أنه يصب تنظيم قطر لكأس آسيا 2023 في مصلحة السعودية كذلك، إذ يُعد الملف القطري هو المنافس الأهم والأشرس لنظيره السعودي لطلب استضافة نسخة 2027، ويتواجد معهما في السباق الهند وإيران.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن أن موعد النسخة 18 من كأس آسيا، والتى تستضيفها الصين، تقام فى الفترة من 16 يونيو حتى 16 يوليو 2023، على أن تستضيف الصين البطولة فى 10 مدن، بمشاركة 24 منتخباً على مدار شهر تقريبا، وهو أكثر بثلاثة أيام من النسخة الماضية فى الإمارات 2019، وتقام البطولة فى الصين للمرة الثانية بعد تنظيمها لأول مرة فى 2004.