تشهد السماء بعد غد الجمعة وعلى مدى يومين ذروة زخة شهب إتا الدلويات ومتوسط عدد الشهب المرئية فيها يصل إلى 30

الجمعة,الأرض

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شهب الدلويات تسطع فى السماء بعد غد بـ30 شهابا فى الساعة

الشورى

تشهد السماء بعد غد الجمعة وعلى مدى يومين ذروة زخة شهب (إتا الدلويات) ومتوسط عدد الشهب المرئية فيها يصل إلى 30 شهابا في الساعة، ومن المتوقع رؤية عدد كبير منها حيث سيغيب القمر في وقت مبكر مساء تلك الليلة تاركا السماء مظلمة تماما. 

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، في تصريحات صحفية اليوم، إن أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل، بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب .

وأضاف أن شهب (إتا الدلويات) تنتج عندما تمر الأرض في جزيئات مخلفات مذنب هالي الشهير، وقد سُميت بزخة الدلويات لأن الشهب تظهر كما لو كانت آتية من برج الدلو قرب نجم إيتا (ألمع نجوم برج الدلو)، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء .

وعن أسباب ظهور الشهب، أوضح تادرس أن زخات الشهب السنوية تنشأ عندما تمر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس خلال تجمعات كثيفة من الغبار والحصى المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع يتراوح بين 70 و100 كيلومتر وتظهر لنا كشريط من الضوء وهذا يؤدي إلى حدوث زخات شهابية تتكرر على أساس سنوي. 

وأكد أن ظهور تلك الشهب في السماء ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك وكذلك المهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.