نظم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط فعالية تراث الحلى بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية وتضمنت ٦

محافظات مصر,سيناء,مصر,المرأة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

المتحف القومي للحضارة ينظم فعالية تراث الحلى

الشورى

نظم المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط فعالية تراث الحلى بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية وتضمنت ٦ ورش حية تفاعلية عن الحلى وانواعه فى محافظات مصر المختلفة مثل سيوة وسيناء والنوبة  والذى يتنوع باختلاف الموروث الثقافي والعادات والتقاليد المختلفة لكل منطقه فى مصر .

وأوضحت منار حسن أخصائى تراث أول أنه قد تم تنظيم ٦ ورش تفاعليه أمام زوار المتحف ،ورشة الحلى السيوى والتى تم تصميمها حلى مستوحاة من الحلى التراثية التى تتزين بها المرأة السيوية باستخدام قطع من الفضه الاصليه من قلب واحة سيوة وقطع المرجان.

كما تضمنت ورشة حلى النوبة والتى تم فيها عرض الحلى النوبى وصور قديمة للسيدات فى النوبه بالحلى وشرح أسماء واستخدام كل عنصر من الحلى المصنوع من الدهب والنحاس ، ورشة حلى سيناء بتصميم نماذج عصرية مستوحاة من رموز وأشكال التطريز السيناوى ، ورشة الحلى الشعبى والتى تم تصميم قطع مماثلة للحلى الشعبى المعروض بقاعة العرض مثال كردان هلالات وكردان السمكة ، ورشة حلى الخرز والتى تم تنفيذ حلى بها باستخدام نول الخرز وإنتاج أشكال من الحلى المستوحاة من عصور مصر القديمة ، ورشة حلى الفضة والنحاس التى تفاعل معها الزوار بمشاهدة تصميم الحلى باستخدام الأدوات اليدوية نحت الأشكال والرموز .

قام بهذة الورش خبراء وفنانين وحرفين فى صياغة الحلى بجميع أنواعه من محافظات مصر المختلفة.

وأشارت نانسى عمار أخصائي تراث أول أنه تم توزيع بعض نماذج من الحلى نتاج الورش على الزوار.

وقام فريق التراث بالمتحف بتوزيع كروت تعريفية عن الحلى التراثية مصحوبه بصورة ومعلومة على زائرى المتحف لافتة أنه تم توزيع شهادات تقدير على المشاركين مقدمة من إدارة المتحف.

وصرح الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف بأن هناك حملة تعريفية ذات جوانب متعددة للتعريف بدور المتحف تاريخا وحاضرا ،  فضلا عن أبرز الإنجازات التى تحققت من خلال أنشطة تفاعلية تهدف إلى إلقاء الضوء على متحف الحضارة الذى صار مركز إشعاع ثقافى يتمتع بالعديد من الأنماط والمنتجات السياحية المتميزة والمتنوعة وهو ما يخلق طلبا متكررا للزيارة عليه .