أعلنت الخطوط الجوية الروسية إيروفلوت تعليق رحلاتها الجوية إلى كازاخستان مؤقتا إثر الاحتجاجات المشتعلة في ك

مقتل,روسيا,الغربية,الرحلات الجوية,الداخلية,حماية,البورصة,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لهذا السبب..روسيا تعلق رحلاتها الجوية إلى كازاخستان

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

أعلنت الخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت"، تعليق رحلاتها الجوية إلى كازاخستان مؤقتا، إثر الاحتجاجات المشتعلة في كازاخستان.

وأعلنت "إيروفلوت" في بيان رسمي، وفق ما أوردته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم الأحد 9 يناير، "إلغاء الرحلات المنتظمة من روسيا إلى جميع المدن في كازاخستان حتى 10 يناير الجاري، بينما سيتم إلغاء الرحلات الجوية من كازاخستان حتى 11 يناير الجاري".

وأضافت أن الخطوط الجوية الروسية لن تبيع تذاكر رحلاتها من روسيا إلى كازاخستان حتى 20 يناير الجاري، وللرحلات الجوية القادمة من كازاخستان حتى الحادي والعشرين من نفس الشهر.

وتشهد كازاخستان منذ أيام موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية الكازاخستاني، ييرلان تورجومباييف، أنه خلال أعمال الشغب، نهب اللصوص ومثيرو الشغب أكثر من 100 منشأة تجارية وبنكا كبيرا، وبلغ الضرر الأولي أكثر من 200 مليون دولار.

وأضاف الوزير "في البلاد ككل، خلال أعمال الشغب، تعرضت أكثر من 400 مركبة للتلف والتدمير، وكذلك 346 هيئة للشؤون الداخلية، نهب اللصوص أكثر من 100 منشأة تجارية ومصرفية كبيرة، وبلغ الضرر الأولي أكثر من 87 مليار تنغي  (أكثر من 200 مليون دولار)".

ولفت الوزير إلى أن المسلحين عمدوا إلى إطلاق النار العشوائي في شوارع المدينة مما أدى إلى مقتل ضباط الشرطة والعسكريين والمواطنين العاديين.

ووفقا له، فقد تم فتح 125 تحقيقا حول جميع وقائع استخدام العنف ضد المسئولين الحكوميين، وأعمال الشغب، والقتل، فضلا عن السرقات وعمليات النهب.

من جهتها قالت الغرفة الوطنية للتجارة ولرجال الأعمال في كازاخستان، إن إجمالي الأضرار التي لحقت بسلاسل البيع بالتجزئة في كازاخستان نتيجة لأعمال الشغب وأعمال النهب بلغ أكثر من 92.3 مليار تنغي، ما يقارب 212 مليون دولار.

وأشارت الخدمة الصحفية لوكالة حماية وتنمية المنافسة إلى أنه حتى يستقر الوضع في الجمهورية، سيتم تعليق تداول البورصة.