الطريق الأعرق والأشهر عالميا طريق احتفالات الملوك يرجع إنشاؤه إلى أكثر من خمسة آلاف عام فكان الهدف من إنشا

العالم,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,التعليم العالي,الصحة,وزير التعليم,مصر,الحكومة,الأقصر,يوم,خروج,الكرنك

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تفاصيل فكرة تطوير طريق الكباش من الألف للياء قبل يومين من الحفل

الشورى

الطريق الأعرق والأشهر عالميًا، طريق احتفالات الملوك، يرجع إنشاؤه إلى أكثر من خمسة آلاف عام، فكان الهدف من إنشاء «طريق الكباش» هو سير مواكب الملوك المقدسة، في الأعياد والمناسبات، واحتفالات تتويج الملوك من معبد الكرنك للأقصر سنويًا. استعدت العيادات الطبية في الحجر الصحي بمطار الأقصر الدولي، وتوفر بها مخزون كافٍ مندوية الطوارئ والمستلزمات الطبية، وكفاءة الأجهزة الطبية لاستقبال الحالات المرضية الطارئة بالمطار، وتقديم أفضل خدمة طبية لهم على مدار الـ 24 ساعة، بالإضافة إلى تزويد الحجر الصحي بدفعات إضافية من أجهزة وكواشف الفحص السريع (Rapid AntigenTest)، و (ID NOW)، بالإضافة إلى تحاليل ال (pcr).

3 سيارات إسعاف مجهزة، من ضمنهم سيارة ذاتية التعقيم، لسرعة إسعاف ونقل أي حالات مرضية أو مشتبه في إصابتها بأمراض معدية، مستعدة للعمل في نقاط تمركز سيارات الإسعاف بمطار الأقصر الدولي.

استعداد  مطار الأقصر لاستقبال ضيوف افتتاح طريق الكباش

ضمن الاستعدادات الجارية للافتتاح العالمي المرتقب لـ «طريق الكباش الفرعوني»، بمدينة الأقصر، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس القادم 25 نوفمبر، يُنهي مطار الأقصر الدولي، كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف مصر من الشخصيات الهامة المشاركين فى هذا الافتتاح.

ووجه الطيار محمد منار وزير الطيران المدني توجيهاته لجميع فرق العمل الذى تم تكوينها من أدارات العلاقات العامة والعمليات والمحطة والخدمات الأرضية وغيرها بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجميع الوفود المشاركة في هذا الحدث العالمى، فضلاً عن ضرورة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار فضلاً عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار ومحافظة الأقصر وتقديم التيسيرات للوفود  وحسن الضيافة مع الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة.

وأكد وزير الطيران أن الحكومة المصرية تضع نصب أعينها خروج  هذا الحدث التاريخي الذى يضع مدينة الأقصر على أعتاب عصر جديد من الترويج السياحي بالصورة اللائقة بمصر ومدينة الأقصر، التي تمتلك ثلث اثار العالم بعد ان أصبحت متحفاً مفتوحاً أمام الجميع.

طريق الكباش

 

طريق الكباش

طريق طويل، كان يُعد الأطول عالميًا، يمتد من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك، يضم تماثيل أبو الكباش بطول 2700 متر ، كان يحتوي قديمًا على الجانبين 1300 كبش، لكن المتواجد منها حاليًا ما يقرب من 300 كبش فقط، حيث تدمرت باقي الكباش على مر العصور التي أعقبت العصور الفرعونية.

مَنشأ فكرة تطوير طريق الكباش

على عكس ما يعتقد الكثيرون، بأن فكرة تطوير طريق الكباش وليدة الفترة الحالية، لكن في الحقيقة ترجع فكرة التطوير إلى عام 2007، عندما بدأت الدولة في جهودها لتطوير وترميم الطريق، وواجهتها عدد من العقبات، حيث كانت أبرز تلك العقبات وجود طريق الكباش بين المباني السكنية، والأراضي الزراعية.

استأنفت الأعمال في مشروع تطوير طريق الكباش بشكل عملي عام 2017، من خلال التنظيف الميكانيكي، والكيميائي، إضافة إلى جمع أعداد من الكباش وبقايا بعضها، والاجزاء التي تم اكتشافها من قبل الأثريين أثناء أعمال الحفر والتنقيب، والتعاون على ترميم ألوانها الأصلية.

استمر العمل الجاد على تطوير الطريق الأطول عالميًا حتى الآن، تمهيدًا للحدث الأكبر، وافتتاحه في احتفال عالمي ساحر.

واستمر العمل على تطوير الطريق من عام 2017 وحتى الآن، تمهيداً لافتتاحه في حفل عالمي ساحر، وسط استمرار أعمال الحفر والاكتشافات الأثرية والترميم في عدة مناطق بالأقصر منها مكان قصر أندراوس باشا بجوار معبد الأقصر، والذي تم هدمه مؤخرا.

اللمسات النهائية قبيل الافتتاح الرسمي

حدث ينتظره العالم أجمع، ليس مدينة الأقصر فقط، حدث افتتاح طريق الكباش العالمي، وبسببه تم وضع اللمسات النهائية للتجمل بها المدينة بأكملها وليس الطريق فقط، حيث تم تطوير البنية التحتية في المحافظة، وزرع الأشجار واضاءة ساحة متحف الأقصر.

تطبيق خطة التأمين الطبي لفعاليات افتتاح طريق الكباش

تنطلق فعاليات الاحتفال بافتتاح طريق الكباش العالمي وسط خطة تأمينات الطبية، التي يشرف على تنفيذها الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان...

وفقًا لخطة التأمينات الطبية تفقد الدكتور خالد عبدالغفار الحجر الصحي بـ مطار الأقصر الدولي، وراجع الإجراءات الطبية والوقائية والاحترازية التي يتم تطبيقها به، للوقوف على جاهزيته ضمن خطة التأمين الطبي لاستقبال المشاركين في الحدث التاريخي الذي تشهده مصر يوم الخميس المقبل.

تتوفر الفرق الطبية بالحجر الصحي من (أطباء، تمريض، مراقبين صحيين، فنيين معامل)، وتم دعم الحجر الصحي بمطار الأقصر الدولي بـ 3 فرق طبية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة أعداد العاملين بالحجر الصحي بجميع منافذ دخول البلاد.