بدأت مصلحة الضرائب في إجراءات تطبيق ضرائب اليوتيوب فى مصر عن طريق مراقبة إيرادات اليوتيوبرز والبلوجرز والتجارة

التهرب الضريبي,مصر,الإعلام,الاتصالات,الداخلية,التجارة,الاتصال

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد تضخم إيراداتهم.. ضرائب اليوتيوب في مصر تخاطب 74 جهة لحصر البلوجرز واليوتيوبرز

الشورى

بدأت مصلحة الضرائب في إجراءات تطبيق ضرائب اليوتيوب فى مصر عن طريق مراقبة إيرادات اليوتيوبرز والبلوجرز والتجارة الإلكترونية من خلال  مخاطبة 74 جهة حكومية ومؤسسة، لربطها ببعضها لجمع معلومات كاملة عن إيرادات البلوجرز واليوتيوبر والتجارة الإليكترونية؛ لفرض ضريبتي الدخل والقيمة المضافة. 

وحول كيفية تطبيق ضرائب اليوتيوب في مصر كشف محمد كشك، مدير إدارة الفحص بمركز كبار الممولين بمصلحة الضرائب، عن بدء المصلحة في مخاطبة الجهات داخل مصر لربطها وتجهيز حصر رسمي للمستحقين لتحصيل الضريبة من النشاط التجاري الإلكتروني والضرائب على إيرادات البلوجرز واليوتيوبرز والمشاهير عبر التأكد أولا من خضوعهم لضريبة الدخل، ثم البدء في تحصيل ضريبة القيمة المضافة لكل فئة أو نشاط، وفقًا للقانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67  لعام 2016.

كانت مصلحة الضرائب، أعلنت تطبيق ضرائب اليوتيوب في مصر أمس على الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى، البلوجرز واليوتيوبرز عليهم التوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط ضريبة دخل، لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة،وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

الجهات التي يتم ربطها مع مصلحة الضرائب                                   

قال كشك، أن تطبيق ضرائب اليوتيوب في مصر على اليوتيوبرز سوف يتم من خلال السعي لتحقيق الربط والتكامل معها وزارة الاتصالات، ووزارة الداخلية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية، والتأمينات، والجمارك وهيئة الصادرات والواردات، وهو عبارة عن ربط وتكامل بحيث أول ما يتم تسجيل بيانات بخصوص عميل يظهر لدي مصلحة  الضرائب بشكل فورى، وبالتالي يتم حصر جميع المخاطبين لسداد الضريبة.

حصر أعداد المستحق عليهم الضريبة 

أوضح أن سيتم حصر ضرائب اليوتيوب في مصر من خلال أعداد المستحق عليهم الضريبة من التجارة الإلكترونية وصانعي المحتوي على المنصات المختلفة ليس صعبًا، ويمكن أن يتم  بانتشار لجان الحصر والمتابعة بالمصلحة على مستوى الجمهورية لرصد ومطاردتهم في أماكنهم، ولكن المصلحة تفضل البدء بعملية التوعية عبر وسائل الإعلام والندوات التي تنظمها المصلحة مع جمعيات ومجتمع الأعمال.

أضاف أن جريمة التهرب الضريبي هي عقوبة مخلة بالشرف وعقوبتها من 3 إلى 5 سنوات سجن، مطالبا من يحقق ايراد من نشاط تجاري أو غير تجاري بالبدء في التسجيل في ضريبة الدخل والحصول على الإعفاءات المقررة  بالنسبة لضريبة القيمة المضافة.

أشار رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر، إلى أنه في حالة وجود أي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية الكائن فى برج المحمودية  - أوتوستراد المعادي - صقر قريش _ الدور الأرضي، خلفية عن قرار أمس وعن أنه أثار ردود فعل واسعة.

كما أثار الإعلان عن خضوع إيرادات البلوجرز واليوتيوبرز لضريبتي الدخل والقيمة المضافة جدلا واسعا في الأوساط المختلفة، لا سيما بعد تأكيد خضوع المشاهير من الفنانين والرياضيين ونجوم المجتمع لنفس الضريبة في حالة تحقيقهم إيرادات من هذا النشاط.