قال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي البحوث الفلكية إنه وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد فإن هلا

البحوث الفلكية,الثلاثاء,يوم,صدى البلد,القاهرة,أسوان,الفيوم,السعودية,الإفتاء,اللجان,سوهاج,قنا,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البحوث الفلكية: هلال شهر ذو الحجة ولد فجر اليوم

صورة أرشيفية  الشورى
صورة أرشيفية

 

قال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي البحوث الفلكية ، إنه وفقا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد فإن هلال شهر ذو الحجــــة 1442هـ ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران اليوم فى  في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 17 فجرا اليوم السبت بتوقيت القاهرة .

وأوضح الدكتور "جاد" خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، أن المعهد سوف يقوم اليوم مع غروب الشمس باستطلاع هلال شهر ذو الحجة لعام 1442 هجريا.

 

وقال رئيس معهد البحوث الفلكية ، أن غــرة شهـــر ذو الحجــــة 1442هـ  فلكيـــاً يوم الأحـــــد 11/7/2021م ، وتكون وقفة عرفات لعام 1442هـ فلكيـــاً يوم الإثنيـــن 19/7/2021م.

 

ويستطلع المعهد القومي البحوث الفلكية هلال شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريا، وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء وتعلن «الإفتاء» عن مدى تحقق رؤية هلال شهر ذي الحجة، وإعلان موعد وقفة عرفات، وأول أيام عيد الأضحى المبارك، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية.

 

وأكد الدكتور ياسر عبد الهادي أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، (مرصد حلوان) أن المعهد سوف يقوم باستطلاع هلال شهر ذي الحجة من خلال لجان المعهد المتواجدة بالقاهرة وخارج القاهرة .

واضاف الدكتور ياسر ، أن اللجان التى سوف تقوم بلإستطلاع غدآ هي : حلوان (مقر المعهد) - أسوان - قنا - سوهاج - الخارجة - الفيوم.

وأشار الدكتور ياسر، أن أماكن استطلاع الهلال تكون بعيدة عن أضواء وإضاءة المدن، أن الرصد سوف يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التلسكوبات والعين المجردة.

السعودية تعلن عن مواعيد عيد الاضحي  

وأعلنت المحكمة العليا السعودية، عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الجمعة، موضحة أن أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 20 يوليو.

وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان عقب عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، إنه تقرر أن "يوم غد السبت الموافق 10 / 7 / 2021، هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، وبعد غد الأحد الأول من شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الاثنين التاسع عشر من شهر يوليو الجاري، وعيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الذي يليه.

طرح مدينة نور في العاصمه الاداريه قسط شهري 3,945 جنيه وفترة سداد15 سنه