12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

بالتفاصيل : الأزهر الشريف يوافق على فتح مركزاً لتدريس "الفكر الأشعري"

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 04:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
يٌعد المنهج الأشعرى هو الوسط بين الدٌعاة  فتعرف عليه فى 7 نقاط :-

1- المنهج الأشعري نسبةً للأشاعرة. 
2- الأشاعرة من أهل السنة. 
3- يعود نسبهم إلى "أبى الحسن الأشعرى" الذي ينتهى نسبه إلى الصحابى "أبى موسى الأشعرى" وهو المذهب الذى يُدرس بالأزهر الشريف.
4- الأشاعرة لايخالفون إجماع الأئمة الاربعة.
5- لا يعارضون آية واحدة بالقرآن الكريم أو الحديث النبوى.
6- لا يكفرون أحداً من أهل القبلة. 
7- المهنج الأشعرى وسط بين دعاة العقل. 

حيث قال الدكتور "يسري جعفر" أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر أن المجلس الأعلى للأزهر وافق على إنشاء مركز الفكر الأشعري، وأضاف في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الإمام الأكبر فضيلة الشيخ "أحمد الطيب" كلفه برئاسة المركز والعمل على إعداد تصور مبدئي لمسيرة العمل خلال الفترة المُقبلة، وأن طرح التصور من أجل تفعيل قرار المجلس الأعلى للأزهر لتفعيل ودعم الفكري الأشعري,
مشيراً إلى أن المركز سيضم أربعة أقسام علمية هى "البحث العلمي والدعم الفني، الثقافة والتواصل المجتمعي، الدعوة والإرشاد، ومتابعة المناهج الأزهرية". 

وأوضح "جعفر" أن المركز يستهدف نشر الفكر الأشعري المُعبر عن وسطية وسماحة الإسلام وإعتداله، وستلقى به مُحاضرات للوعاظ والأئمة الوافدين من الخارج والطلاب وطالبات المٌدن الجامعية ومدينة البعوث الإسلامية. 

وتابع قائلًا بأن المركز سُيخاطب خريجي الأزهر والطبقات المثقفة في المجتمع، ويدعم قضية تجديد الفكر والمحافظة على الأصالة، بطريقة منهجية علمية حتى لا يدعي أحدٌ أن الأزهر لم يؤدِ دورًا في تجديد الفكر ولا في المحافظة على الوسطية الإسلامية، ونحرص دائمًا على تجديد الفكر وليس الدين لأن البعض يدعى من قضية التجديد وإن كنت لا أرى مشكلة في قضية تجديد الخطاب الديني لأن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "يبعث الله لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يجدد لها دينها". 

ولفت إلى أن المركز يضم نخبة من علماء الأزهر من أنصار الماتريدية والفكر الأشعري وعلماء الحديث، حتى يكون جامعًا لكل أهل السنة والجماعة ومعبرًا عنهم في شتى بقاع الأرض بقيادة الأزهر الشريف وحكمته وخبرته العلمية في الدراسات الإسلامية والعربية، وأن مقره فى مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر. 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر