12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

في ذكرى وفاته.. تعرف على أول من حمل لقب "خديوي" و"أبو السباع"

الجمعة 02/مارس/2018 - 09:05 ص
الخديو إسماعيل
الخديو إسماعيل
جميلة حسن
طباعة
يوافق اليوم الثاني من مارس ذكرى وفاة الخديوي إسماعيل، حفيد محمد علي باشا، وخامس حكام مصر من الأسرة العلوية، الذي تولى حكم مصر عام 1863م، بعد وفاة محمد سعيد باشا. 

أول "خديوي" 

ويعتبر إسماعيل أول من حاز لقب الخديوي من حكام مصر، ففي 8 يونيو 1867م أصدر السلطان عبد العزيز الأول فرمان منح فيه إسماعيل لقب الخديوي مقابل زيادة في الجزية، وتم بموجب هذا الفرمان أيضًا تعديل طريقة نقل الحكم لتصبح بالوراثة لأكبر أبناء الخديوي سنًا.

كما حصل في 10 سبتمبر 1872م على فرمان آخر يتيح له حق الإستدانة من الخارج دون الرجوع إلى الدولة العثمانية، وفي 8 يونيو 1873م حصل الخديوي إسماعيل على الفرمان الشامل الذي تم منحه فيه إستقلاله في حكم مصر بإستثناء دفع الجزية السنوية وعقد المعاهدات السياسة وعدم حق في التمثيل الدبلوماسي وعدم صناعة المدرعات الحربية. 

"أبو السباع"

وكان الخديوي إسماعيل سببا في أن يطلق المصريين لقب "أبو السباع" على كل من يحمل اسم اسماعيل، فهو أول من حمل هذا اللقب، عندما اكتمل بناء كوبري قصر النيل بالقاهرة عام 1871م، الذي أمر بإنشائه الخديوي إسماعيل، واختير لتصميم الكوبري أربعة سباع، تم تصنيعها من البرونز، فصار الكوبري الذي كان يحمل اسم الخديوي إسماعيل يُعرف بين المصريين بكوبري "أبو السباع".

وقد قام بتصنيعها المثال الفرنسي أوجين جليوم والمصور جان ليون، ونقلت هذه التماثيل إلى الإسكندرية بعد تصنيعها بفرنسا، ومنها إلى موضعها الحالي على مدخلى كوبرى قصر النيل.

وفي 26 يونيو 1879م أصدر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني فرمانا بعزل الخديوي إسماعيل، وبعد ثلاثة أيام من إصدار الفرمان سافر إلى نابولي بإيطاليا، ثم انتقل بعدها للإقامة في الاستانة "اسطنبول حاليا"، وتوفي في 2 مارس 1895م في قصر اميرجان في اسطنبول.