12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads

"التعليم فى إسبوع".. تطوير المناهج وتحويلها لإلكترونية واستكمال المباني بمدرسة الضبعة النووية

الجمعة 02/مارس/2018 - 02:03 ص
طارق شوقى
طارق شوقى
دعاء رحيل
طباعة
قامت وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي، بالعديد من النشاطات الهامة التى تمس الوسط التعليمى وحصلت على الاهتمام الاعلامى بمصر 

"تطوير المناهج للصفوف الدراسية"
أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه تم تطوير كتب التعليم المجتمعى،للصفوف الاولى الابتدائية ، لمواد اللغة العربية والرياضيات ،والدراسات والعلوم من الرابع الابتدائى حتى السادس والأدلة المصاحبة لها، وذلك لتتماشى مع التطوير الذى أدخل على مناهج التعليم العام حيث شمل ذلك تطوير 48 كتابًا.

وتم تأليف كتب فى ضوء مصفوفة المعايير والمؤشرات المطورة، ففى المرحلة الأولى شملت تطوير 42 كتابًا لمواد اللغة العربية للصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائى، والأول والثانى الثانوى، وكتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الأول والثانى الثانوى فى مواد الجغرافيا والتاريخ، والتربية الوطنية، وكتب الرياضيات للصف الأول الثانوى، وكتب التربية الدينية للصفين الأول والثانى الثانوى، وكتب اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية، واللغة الألمانية واللغة الإيطالية، واللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية كلغة أجنبية ثانية،، وكتب الكيمياء والفيزياء والأحياء للصف الأول الثانوى، وكتاب الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الأول الثانوى، وبطاقات تربوية لمرحلة رياض الأطفال للمستويين الأول والثانى، وكتابى تكنولوجيا الصناعة وإدارة الأعمال للصف الثانى الثانوى، وكتاب المجال الصناعى للإعدادية المهنية.



وفى المرحلة الثانية من التطوير شملت 37 كتابًا لمواد اللغة الإنجليزية للمرحلة الإعدادية، وكتب اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية، واللغة الإيطالية، واللغة الألمانية للمرحلة الثانوية كلغة أجنبية ثانية والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية للصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائى وكتابى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصفين الأول الثانى الإعدادى.



وشمل التطوير مناهج الصف الثالث الثانوى تفاضل وتكامل، جبر وهندسة فراعية، ميكانيكا، إحصاء، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واللغة العربية، الجغرافيا السياسية للقسم الأدبى، الفلسفة وقضايا العصر للقسم الأدبى، والتربية الوطنية، التربية الدينية الإسلامية، التربية الدينية المسيحية وكتابى تكنولوجيا صناعة، وتكنولوجيا إدارة أعمال للصف الثالث الثانوى العام.



"تشكيل لجان لوضع أسئلة الثانوية العامة "

تواصل وزارة التربية والتعليم، استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة المنطلقة في 3 يونيو المقبل، وذلك بتشكيل لجان وضع الأسئلة، وإعداد أماكن حفظ الامتحانات، ومراجعة خطط تسليم وتسلم "البوكليت"،عمل إجراءات أمنية مشددة للحفاظ على سرية أسماء اعضاء لجان واضعي الامتحانات لضمان سريتها.


"تطوير المناهج وتحويلها إلى الكترونية " 

شهدت وزارة التربية والتعليم تطوير فى محتوى المناهج الدراسية، حيث تم فصل التدريبات العامة ونماذج الاختبارات لجميع الكتب الدراسية بواقع 37 كتابا وتحويلها إلى صورة إلكترونية تفاعلية للعام الدراسى 2017/2018 إن الهدف هو تدريب الطالب على التعامل مع النظام الإلكترونى للامتحانات المستهدف تطبيقه فى المرحلة القادمة، وتقليل نفقات طباعة الكتب.


الجدير بالذكر، إن الوزارة تطبق ما يقرب من 300 مليون نسخة كتاب تكلف الدولة ما يزيد على مليار جنيه لجميع الكتب والصفوف الدراسية.



" الاستقرار على جدول امتحانات الدبلومات النهائى" 

الوزارة انتهت من جدول امتحانات الدبلومات الفنية، وتم الاستقرار عليه فى شكله النهائى ، ومن المقرر أنه سيجرى اعتماده الأسبوع المقبل بعد عرضه على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.


"إعداد أدلة المعلم لجميع الكتب الدراسية "

قامت وزارة التربية والتعليم، إعداد أدلة المعلم لجميع الكتب الدراسية لجميع المراحل التعليمية شملت (42 دليل معلم، و37 دليل معلم للمرحلة الثانية) بهدف إرشاد المعلم لكيفية تنفيذ محتوى الكتب وإجراء الأنشطة والتقويمات المخلتفة. 

وتم إعداد كتب للأنشطة الإثرائية لطلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، لمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء، تضمنت 3 كتب، وتناولت المناهج الاثرائية أنشطة تخاطب الطلاب المتفوقين لتدريبهم على التفكير الناقد والابتكارى أثناء دراسة المادة، وكيفية التعامل مع الأسئلة التى تقيس المهارات العليا للتفكير.

وتم إعداد 10 وثائق، لمعايير ومؤشرات محتوى المواد الدراسية لمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، ومخرجات التعلم لخريج مدارس المتفوقين.

"قبول تظلمات المطابع "

قامة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من قبول تظلمات المطابع على مناقصة طباعة كتب العام الدراسى المقبل، على أن يتم فحص التظلمات والبت فيها خلال منتصف مارس المقبل. 

وإن مرحلة التظلمات جاء بعد فتح المظاريف الفنية لـ78 مطبعة تقدمت بمظاريف فنية لدخول المناقصة وذلك خلال الفترة الماضية.
أنه عقب انتهاء مرحلة التظلمات سيتم تحديد مواعيد فتح المظاريف المالية وعروض الأسعار المقدمة من أصحاب المطابع، تمهيدا للبدء فى منحهم أوامر الإسناد لطباعة كتب العام الدراسى الجديد.


"استكمال المبانى بمدرسة الضبعة النووية "

قامت وزارة التربية والتعليم بإنجاز كبير بمدرسة الضبعة للطاقة النووية، الذى بلغ نسبة 100% من المبانى، التى تتضمن المبنى الدراسى، وثلاثة مبانى للورش، وفندقين؛ للإقامة بأحدهما للطلاب، والآخر للإدارة والمعلمين والإداريين والعمال، وقد اكتملت معظم التشطيبات أيضا فى خمسة مبانى من الست.


"لجنة للتحقيق فى واقعة الاستعانة براقصات بإحدى المدارس"
قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتحقيق حول استعانة إحدى المدارس بالهرم براقصتين خلال الاحتفال بتكريم الطلاب المتفوقين بالمدرسة."، أنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق فى الواقعة الأحد المقبل، وفى حالة ثبوتها سيتم استبعاد مديرة المدرسة.


كان رواد مواقع التواصل الاجتماعى تداولوا صورا لراقصات فى المدرسة تحيى حفلا لتكريم الطلاب المتفوقين، منتقدين السلوك الذى اتبعته المدرسة فى إطار تأثير ذلك على سلوكيات الطلاب وعدم احترامها للحرم المدرسى ومكان تلقى العلم.



"صرف مستحقات العلاج لطالب تم بتر عقلة أصبعه "

أفادت وزارة التربية والتعليم بأن التلميذ إياد عمرو السيد بالصف الثانى الابتدائى بمدرسة يوسف جادالله الرسمية، وضع يده على السلك الموضوع لحماية الطلاب فى المبنى الرئيسى، ما أسفر عن قطع عقلة الأصبع الأوسط من يده اليمنى.وتم تشكيل لجنة وتوجهت إلى المدرسة، للوقوف على آخر تطورات الواقعة، كما تم استدعاء مديرة المدرسة لديوان الإدارة والتحقيق معها فى الواقعة، موضحا أن هناك متابعة أولا بأول لحالة التلميذ.

وأن مدير المديرية أوصت بناء على البلاغ الصادر إلى أمن الوزارة بضرورة قيام الإدارة العامة للتأمين على الطلبة باتخاذ اللازم نحو صرف مستحقات العلاج لولى الأمر.

"التنسيق الجامعى لمدارس المتفوقين "

تفقد  الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مدرستى المعادى للمتفوقات بنات والسادس من أكتوبر للمتفوقين؛ وذلك للاطمئنان على سير العملية التعليمية ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بها، حرصًا على مصلحة الطلاب والطالبات، والوقوف على كافة المشكلات التى تواجههم، وإيجاد الحلول المناسبة بحضور كل من يسرى سويرس مدير عام تنمية مادة العلوم، و مدير وحدة STEM.

وأكد حجازى، فى بداية حديثه مع الطلاب، على أنه تم اختيارهم بعناية؛ لتأهيلهم وبناء قدراتهم لمواصلة حياتهم العلمية، وأن الهدف الأساسى من إنشاء هذه المدارس هو بناء الشخصية المتكاملة الإيجابية المتمتعة بأفضل السمات الشخصية جنبا إلى جنب مع البحث العلمى فى الدولة، مشيرًا إلى أن الجانب الشخصى مهم وهو يتكامل مع الجانب العلمى، وحث الطلاب على بذل أقصى جهد ليصبحوا متميزين علميًا ويتفوقوا على أنفسهم بالدراسة والإطلاع على كافة الأبحاث العلمية.

وأضاف حجازى أنه ينصح الطلاب بأن يكون أداؤهم فى ضوء ما لهم من حقوق وما عليهم من وجبات، سواء ناحية المدرسة أو المجتمع أو الدولة بما هو مأمول فيهم كقادة للمستقبل.

ووجه حجازى حديثه لمديرى المدارس لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه انتظام العملية التعليمية، وتطبيق اللوائح والقوانين على من يتسبب فى تعطيل العملية التعليمية لضمان حسن سيرها.

وشدد حجازى على الطلاب بضرورة الحرص والحفاظ على تركيزهم فى الدراسة، وعدم التغيب عن حضور الدروس والمعامل، حيث إن ذلك يعرضهم لنقص فى رصيد درجاتهم والخضوع للمساءلة.

وأشار حجازى فى كلمته، إلى أن الوزارة تهيب بأولياء الأمور أن يقوموا بواجب النصح والإرشاد لما فيه الصالح لهم ولمستقبلهم.

وعن كيفية التواصل مع وزارة التعليم العالي، قال حجازى أن الوزارة تواصلت بالفعل لإيجاد الآليات الصحيحة للتنسيق الجامعى لطلاب مدارس المتفوقين، وأن الأمر يخص التعليم العالى فقط؛ لتحديد كافة قواعد التنسيق الجامعى لهم.