12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

مروة مراد لـ"الشورى": السيلكون التعويضى بديلًا صحيًا لبناء الثدى من جديد

الجمعة 23/فبراير/2018 - 02:31 م
محررة الشورى مع مروة
محررة الشورى مع مروة مراد
إيمان يوسف
طباعة
قالت مروة مراد مسئولة العلاقات العامة لدى مؤسسة بهية إن مرض سرطان الثدي هو أشهر أنواع السرطانات التي تصيب النساء في جميع أنحاء العالم، حيث يشكل 16% من جميع السرطانات التي تصيبهن.

ورغم الإنجازات الكبيرة في مجالي التشخيص المبكر والعلاج لهذا المرض، إلا أن نسبة انتشاره ماتزال مرتفعة إلى حد ما، وقد كان الكشف عن سرطان الثدي سابقًا يعني استئصال الثدي بالكامل، أما اليوم فإن التطور في وسائل التشخيص والعلاج خفض عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض، ولم تعد عمليات استئصال الثدي تجرى إلا في حالات نادرة وفيما يلى مجمل الحوار ..

- ما هي أبرز أهداف " بهية حتي الأن ؟

أن هدف بهية الحالي القضاء علي مرض السرطان عن طريق قيام أي سيده بالكشف المبكر في حال شعورها ببوادر المرض ، حيث تسعي المؤسسة لمناشدة سيدات فوق الأربعين سواء كان في تاريخهم الوراثي هذا المرض أم لا جاء ذلك من أجل الحد من انتشار المرض نتيجة وصول نسبه المرض لـ25% علي مستوي العالم ونسعي حاليا لعمل ندوات توعيه وتثقيفيه في المدارس والجامعات والمؤسسات والمعاهد والشركات والهيئات لكي تدرك السيدات مأساة تلك المرحلة .

- وماهي نسبه الشفاء من المرض داخل المؤسسة ؟

في حال قيام أي سيدة بالكشف الدوري المبكر كل عام تستطيع معالجه نفسها وبالتالي يكون دور المؤسسة سهل ولا تحتاج لعمليه استئصال الثدي وبهذه الطريقة تصل نسبه الشفاء الي 98% ، فبهيه حاليا تسعي لوصول بالأفضل طبيا لمواكبه العديد من الدول حيث نمتلك مقومات طبيه جيده وبرامج علاجيه تسير بنفس برامج العلاج المستخدمة بالخارج .

_ وماهي الإحصائيات الحقيقية لنسب الفحص داخل المؤسسة ؟ 

حتي الأن تم فحص حوالي 41000 حالة واجراء 2500 عملية ويوجد لدينا 2000 حاله يجري عليها العلاج بالكيماوي و1500 حالة يجري عليها العلاج الاشعاعي خلال ثلاث سنوات فقط في حين ان هناك بعض المستشفيات الأخرى لم تحقق هذه الإحصائيات .


_ وهل السيليكون التعويضي يسبب مرض السرطان ؟

هذه معلومات خاطئة فخلال العمليات التي يتم استخدام السيليكون التعويضي بعمليات تجميل الثدي تم التأكيد لنا انه يقوم بأعاده بناء الثدي من جديد بعد استئصاله في حالات السرطان فالسيليكون ماده خامله لا تسبب السرطان .


_ماهي الطريقة الأفضل للقضاء علي المرض الخبيث نهائياً التحليل قبل أم بعد الاستئصال ؟

يتم أخذ العينة في بدء الامر بالإبرة حتي يتم التأكد من نوعيه الورم خبيث ام حميد ولا يتسبب ذلك الامر لأي مريض باي ضرر وهو اجراء غايه في الأهمية للفريق الطبي الخاص بالمؤسسة حتي يتم التأكد من طبيعة الخلايا واجراء ابحاث معمليه عليها ، نظرا لاختلاف خلايا السرطان من وقت لأخر واصبح هناك العديد من العلاجات الدقيقة وكل منها يتناسب مع نوع من الاورام ولكن في كثير من الاحيان يجب ان تقوم مريضه السرطان بالكشف بعد استئصال الورم حتي يتم التعرف علي العلاج المناسب للحالة فافي بعض الاحيان يتم اكتشاف نوعيه الورم بعد اجراء العملية .


_ هل مزيلات العرق من مسببات سرطان الثدي ؟

هذه المعلومات غير صحيحة فلا يوجد أي أبحاث علمية تشير إلي تسبب تلك المزيلات في حدوث ورم في الثدي ولكنها تتسبب في بعض الاحيان في حدوث التهابات جلديه ولا علاقه لها بسرطان الثدي .

_ بعد العلاج بالكيماوي هل تستطيع المريضة انجاب الاطفال بصورة سليمة ؟

إذا كان الورم ايجابي الهرمونات فلا تسطيع الإنجاب لمده عامين علي الأقل وإيضا العلاج الكيماوي يتسبب في انقطاع الطمث لمده عامين فبالتالي لا تستطيع الانجاب خلال هذه الفترة ولكن يمكن قبل العلاج بالكيماوي الاحتفاظ بالبويضات والقيام بتخصيبها قبل البدء في العلاج