12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

بالفيديو.. نكشف أماكن إحتجاز أمراء السعودية

الأربعاء 08/نوفمبر/2017 - 06:10 م
الامير محمد بن سلمان
الامير محمد بن سلمان
حازم رفعت
طباعة

عرض الإعلامى أحمد موسى، مقطع فيديو بثته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، من داخل ما وصفه بأنه «مقر احتجاز الأمراء ورجال الأعمال السعوديين»، الموقوفين بتهم الفساد، لافتا إلى أنه «السجن الأكثر فخامة في العالم».

وقال «موسى»، في برنامج «على مسؤوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، إن الفيديو جرى تصويره الاثنين «بشكل مهتز»، ويظهر ناس راقدين على مراتب وسجاجيد مغطاة بزخارف وردية، لافتا إلى أن الحراس يظهرون في خليفة الصورة بزي داكن، وتظهر بندقية أمريكية الصنع.

وتابع «موسى»، أن القاعة المصور فيها الفيديو قاعة متزاضعة يمكن استخدمها كمأدبة لـ1400 فرد، لافتا إلى أن المملكة في خضم مكافحتها للفساد اعتقلت العشرات، حسب «نيويورك تايمز».

يذكر أنه جرى توقيف العديد من الأسماء البارزة اقتصاديا وأمنيا، في السعودية منهم الأمير الملياردير الوليد بن طلال، ورئيس الحرس الوطني المعزول، متعب بن عبدلله، بتهم تتراوح بين غسيل الأموال والرشى وصفقات سلاح مشبوهة.

وفي نفس السياق كشف النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبدالله المعجب وضع الأمراء والمسؤولين المحتجزين على ذمة اتهامهم بالفساد والرشوة.

وقال المعجب في بيان له إن "المشتبه فيهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي"، مضيفًا أن "منصب المشتبه فيه أو موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة".

مشددا على أنه لا فارق بين المسؤولين والأمراء المحتجزين وبين أي محتجز آخر وأن الجميع سواء، لن يتلقوا معاملة خاصة على خلفية "مناصبهم".

ولفت المعجب إلى أن اللجنة بدأت عملها "بعدد من التحقيقات في إطار سعي النظام القضائي إلى مكافحة الإرهاب".

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت توقيف عشرات الأمراء والوزراء السابقين بالسعودية على خلفية قضايا فساد، بعدما أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومنحت اللجنة الجديدة سلطات واسعة للتحقيق في القضايا وإصدار أوامر اعتقال وفرض قيود على السفر وتجميد الأصول.