الخميس 30 مايو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

تحت شعار "فلنغير تغير المناخ".. مصر تحتفل باليوم العالمي للأرض اليوم

الشورى

يحتفل العالم اليوم السبت، باليوم العالمي للأرض، وهو الذي بدأته منظّمة الصّـندوق العالمي لصون الطّبيعة، أكبر حركة شعبيّة تسعى إلى المحافظة على البيئة ضدّ التّغيرات المناخيّة.
وتشارك مصر فى فعاليات حملة "ساعة الأرض" إطفاء الأنوار لعام 2016، من الساعة 08:30 إلى 09:30 مساءً تحت شعار "فلنغير تغير المناخ"، لتوفير استهلاك الطاقة ورفع الوعى بظاهرة التغيرات المناخية من خلال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة محددة مسبقا.

أهم الفاعليات المنظمة
تنظم وزارة البيئة في الثامنة من مساء اليوم السبت، احتفالية بمناسبة ساعة الارض بمنطقة الأهرامات وذلك بحضور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، كما تنظم وزارة السياحة حملة لإطفاء النور في الأهرامات ، أبي الهول قلعة صلاح الدين، برج القاهرة، إضافة إلى عدد من الفنادق والمعالم السياحية المهمة بالتعاون مع وزارتي الثقافة والبيئة.
وفي بيان له اليوم، أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن "الهدف الأساسى من إطفاء الأنوار ليس فقط ترشيد استهلاك الطاقة لمدة ساعة ولكن توحيد الشعوب فى مهمة حماية الكوكب بحيث يكون كل فرد في العالم جزءًا من تلك المهمة".
وأضافت البيان، أن المبادرة بدأت عام 2007 بمدينة سيدني الأسترالية ، لتصل المشاركة فى عام 2015 إلى 7 آلاف مدينة فى أكثر من 172 دولة حول العالم، فساعة الأرض هى مبادرة تقوم بها دول العالم تطوعاً، وانطلقت مبادرة ساعة الأرض من الصندوق العالمى لصون الطبيعة "ساعة الأرض" عام 2007 من "سيدني"، حيث استخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفأت الأنوار فى المنازل والمبانى البارزة بما فيها دار الأوبرا، وجسر هاربور.
وتابع البيان أن مصر تعد من أوائل الدول العربية التي تعاملت مع ظاهرة التغيرات المناخية، حيث وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخيةUNFCCC فى عام 1992، كما صدقت عليها فى عام 1994، وأنشأت وحدة التغيرات المناخية بجهاز شئون البيئة 1996، وتم إنشاء اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة والتى تتضمن المجلس والمكتب المصرى لآلية التنمية النظيفة برئاسة السيد وزير البيئة لعام 2005.

تم نسخ الرابط