قال الدكتور محمد كيلاني الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء إنه من الممكن مواجهة

صدى البلد,الاستثمار,ضبط,استيراد,الدولار,مصر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خبير اقتصادي يقدم حلولا لرفع قيمة الجنيه وسد الفجوة الدولارية

الشورى

قال الدكتور محمد كيلاني، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء، إنه من الممكن مواجهة الفجوة الدولارية ورفع قيمة الجنيه المصري في مواجهة الدولار من خلال عدد من الإجراءات.

و أوضح "كيلاني" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن ضبط السياسة النقدية أحد الإجراءات التي تساهم في مواجهة الفجوة الدولارية و ذلك عن طريق طرح سندات و أذون خزانة أو رفع أسعار الفائدة مما يشجع مايسمي بالاموال الساخنة في العودة مرة أخري للاستثمار في أدوات الدين، فضلا عن أن مواجهة التضخم سيكون من خلال هذه الوسيلة.

كما أضاف الخبير الاقتصادي أن محاربة السوق السوداء في مصر بشكل جدي ومتجذر سوف يقضي على السوق الموازي والذي يخلق عدم ثقة في أوساط المال والأعمال، و بالتالي ارتفاع قيمة الجنيه، بالإضافة إلى تشجيع تحويلات المصريين بالخارج، عن طريق الاستثمار البديل مثل طرح قطع أراضي أو استيراد سيارات للركوب بمحفزات مشجعة.

وأكد عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء على أهمية تشجيع التصدير في سبيل مواجهة الفجوة الدولارية، والوقوف بجانب قطاع المصدرين وعمل خطة تسويقية في الخارج للعلامة المصرية، فضلا عن تشجيع رؤوس الأموال الأجنبية على الاستثمار في مصر، من خلال فتح قنوات اتصال مع مجتمع الأعمال في الخارج ومنحهم عددا من التسهيلات.