كشف مصدر بالشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تجاوز نسب صرف المقررا

الجمعة,التموين,2021

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

التموين : صرف 85% من مقررات يناير التموينية

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

كشف مصدر بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تجاوز نسب صرف المقررات التموينية عن يناير الجاري 85%، وفقا لما تم تسجيله على ماكينات الصرف لدي المنافذ، لافتا إلى استمرار 40 ألف منفذ تمويني على مستوى المحافظات في صرف المقررات من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً يوميًا.

وأكدت تقارير شركتي الجملة العامة والمصرية، على صرف نحو 9 آلاف طن من السلع الأساسية يوميًا، إلى المنافذ التموينية من خلال 1500 مخزن جملة على مستوى الجمهورية.

وتقوم مخازن الجملة التابعة لوزارة التموين بصرف 3 آلاف طن من الزيت، 4 آلاف طن من السكر، وألف طن من الأرز، وألف طن من المكرونة يوميًا إلى منافذ صرف المقررات، بالإضافة إلى باقي أصناف المنظومة التموينية البالغ عددها 28 سلعة.

وحذرت وزارة التموين منافذها المخصصة لصرف المقررات الشهرية، من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً، وخلال العطلات الرسمية وأيام الجمعة.

وشددت وزارة التموين على جميع منافذها التموينية، بضرورة الالتزام بصرف المقررات التموينية الشهرية للمواطنين بالأسعار الرسمية،ووفقا للحصص المقررة لكل فرد دون إجبار المواطن على صرف سلع بعينها دون أخرى.

حيث يصرف السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر، و800 ملي بـ21 جنيهًا، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو.

وكذلك الحصص المقررة من السلع الأساسية، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر العام الماضي 2021, والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد من السلع، الاستراتيجية، وذلك وفقا لرغبة المواطن دون تقيد أو إجباره على صرف سلع بعينها.

وحدد التوجيه الوزاري رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر بـ2 كيلو سكر، وزجاجة زيت سواء لتر أو 800 ملي، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها، وكيلو أرز للبطاقة أقل من 4 أفراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر.

وفي حال عدم رغبة صاحب المواطن في صرف مقرراته من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 28 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل، الصلصة، الحليب الجاف، الجبن، مسحوق الغسيل، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.

جدير بالذكر أن الدولة تدعم السلع التموينية التي تصرف للمستفيدين على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم 64 مليون مواطن بقيمة 3 مليار جنيها شهريًا، ويحصل كل مواطن من المستفيدين على سلع بقيمة 50 جنيهًا شهريا حتي المستفيد الرابع بالبطاقة، و25 جنيهًا للفرد الخامس وما يليه.