أكد وزير النقل كامل الوزير إمكانية التعاون مع دولة ليتوانيا بمجالات الطرق والسكك الحديدية وتبادل الخبـرات بمج

مصر,وزير النقل,الإسكندرية,تكنولوجيا المعلومات,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مصر وليتوانيا تبحثان التعاون في مجال النقل البري

الشورى

أكد وزير النقل كامل الوزير إمكانية التعاون مع دولة ليتوانيا بمجالات الطرق والسكك الحديدية، وتبادل الخبـرات بمجال النقـل البـري باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتطبيقـات الذكية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع سفير ليتوانيا بالقاهرة أرتوراس جايليوناس اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

واستعرض الوزير عددًا من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك ومنها التعاون بين موانئ كلايبيدا في ليتوانيا وموانئ الإسكندرية وبورسعيد في مصر.

وقال إن هناك إمكانية لتبادل الخبرات حول الأساليب الفنية الجديدة في مجال تخطيط النقل وإجراء الأبحاث الميدانية المشتركة لتطوير سياسة النقل متعدد الوسائط في البلدين وتبادل المواصفات الفنية المعمول بها في البلدين للشاحنات والحافلات ووضع آليات محددة للتدريب وتبادل الخبرات.

وأوضح أهمية التعاون واتخاذ ما يلزم من تسهيلات في حدود القوانين واللوائح المعمول بها في البلدين؛ لتحديد مسارات لتقليل تكلفة النقل البحري لتصدير البضائع للبلدين بما يشمل مسار خط سككي وموانئ بدول الجوار وصولًا للموانئ المصرية.

وناقش الجانبان إمكانية التعـاون بمجال الطرق والكباري والنقل البري وتبادل الخبرات بشأن المواصفات والتشريعات والنظم والقوانين المطبقة في كلا البلدين، ودراسات وسياسات التعامل مع الحمولات الزائدة وأثرها على الطرق، والخبرات التعاقدية.

استراتيجيات مواجهة مخاطر الكوارث والظواهر الطبيعية على الطرق

كما ناقشا استراتيجيات مواجهة مخاطر الكوارث والظواهر الطبيعية على الطرق، وتبادل الخبرات بمجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص والأبحاث المعملية؛ لتحسين خواص الخلطات الاسفلتية باستخدام مواد مختلفة.

وبحثا التعاون في إدارة نظام النقل العام ويشمل ذلك التعاون وتبادل الأفكار حول أنظمة النقل الجماعي مثل حافلات وقطارات المدينة الرابطة بين المدن، وكذلك مشاركة القطاع الخاص في عملية النقل الجماعي.

من جانبه..أكد سفير ليتوانيا بالقاهرة رغبة وزير النقل الليتواني في تعزيز التعاون البحري مع مصر والتعاون مع ميناء كلايبيدا، وذلك في إطار دوره المحوري في تصدير الحبوب الأوكرانية في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.