أقام المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف دورة تدريبية عن تربية فطر عيش الغراب والطرق المختلفة لعمل وجبات غذائية

يوم,الزراعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الإقليمي للأعلاف : تربية عيش الغراب وسيلة جيدة لمنتج غذائي عالي القيمة

الشورى

أقام المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف دورة تدريبية عن تربية فطر عيش  الغراب والطرق المختلفة لعمل وجبات غذائية كاملة منه. وصرح د احمد العكازي مدير المركز الاقليمي للاغذية و الاعلاف ، إن تربية عيش الغراب تعتبر وسيلة جيدة لانتاج منتج غذائي عالي القيمة الغذائية يستهلك قدر ضئيل جدا من المياه بالمقارنة بالمحاصيل الغذائية الاخري و لا يحتاج الي مساحات  من الاراضي الزراعية  و لا يحتاج الي اسمدة و مبيدات .

 

و قد اقيمت الدورة بقاعة المحاضرات بجمعية قرية عباس العقاد مديرية زراعة النوبارية علي مدي يومي ١٨ و ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣ حيث  قدم الاستاذ الدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات الزراعية بالمركز  محاضر ة عن دراسة جدوي اقامة مشروع لانتاج عيش الغراب و  مصدر التقاوي و الطرق السليمة للانتاج باقل تكلفة .

و قدمت الدكتور ايمان راغب  بقسم التغذية بالمركز  بالمطبخ التعليمي  الملحق بالقاعة مجموعة من الوصفات التي تقوم علي استخدام الفطر في صنع وجبات كاملة .  و افادت د رشا شلبي  ان منطقة عباس العقاد من المناطق التي يكثر بها مخلفات المزرعة من قش و احطاب و اتبان  و بصفة خاصة مخلفات تقليم و فرز الحاصلات البستانية . و كل هذه المخلفات تصلح لتربية الفطر  و ينتج بعد الزراعة و التي تستمر لحوالي ٥٠ يوم تقطف خلالها الثمار الناضجة  و المخلف الناتج من القش او التبن يتحول الي علف و الذي و ان كان خشنا و لكن انزيمات تحليل الالياف التي يفرزها الفطر ترفع من النسبة الهضمية و القيمة الغذائية له كعلف  جيد للمجترات و الارانب  ، وذلك تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.