أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من السبت 24

مصر,التنمية المستدامة,الاتحاد الأوروبي,الثلاثاء,الجيزة,التعليم,الامتحانات,يوم,الرئيس عبد الفتاح السيسي,طلاب,الأولى,طالب,المركز الإعلامي,الدقهلية,الأمم المتحدة,الثانوية العامة,الوعي,شخصين,المرحلة الثانية,امتحانات الثانوية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (إنفوجراف)

الشورى

أصدر المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التقرير الأسبوعي للوزارة خلال الفترة من (السبت 24 يونيو – الخميس 29 يونيو) ويتضمن ما يلي:

السبت 24 يونيو 2023

قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بزيارة محافظة الدقهلية، لمتابعة سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، وكان فى استقباله الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وناصر شعبان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وهانى عنتر وكيل المديرية.

وتفقد وزير التربية والتعليم ومحافظ الدقهلية سير امتحان الجغرافيا ( ورقة أولى) لشهادة الثانوية العامة بمدرسة النور للمكفوفين، ووجه الدكتور رضا حجازي بتهيئة المناخ الملائم للطلاب والاهتمام بهم ورعايتهم أثناء الامتحان.

واطمأن الوزير من الطلاب والطالبات في لجان المدرسة حول مستوى الامتحان، ومدى وضوح الأسئلة، حيث أعربن عن رضاهم عن مستوى الأسئلة ووضوحها.

كما تفقد الوزير حجرة كنترول ثانوية المكفوفين بالمحافظة، كما تفقد حجرة المراقبين الاحتياطيين باللجنة.

وتفقد الدكتور رضا حجازي عددًا من استراحات رؤساء اللجان والمعلمين الملاحظين بلجان الثانوية العامة، وذلك بمدرسة الفردوس الرسمية المتميزة التابعة لإدارة غرب المنصورة.

السبت 24 يونيو 2023

تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مقر التصحيح الإلكترونى للأسئلة المقالية، بمدرسة المنصورة العسكرية للبنين التابعة لإدارة غرب المنصورة، وذلك أثناء زيارته لمحافظة الدقهلية، لمتابعة سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

وتوجه الوزير إلى غرفة التصحيح الإلكترونى لمادة اللغة العربية، وتابع إجراءات التصحيح، كما تفقد الوزير غرفة التصحيح الإلكتروني لمادة اللغة الأجنبية الثانية (اللغة الألمانية)، و(اللغة الفرنسية) واطمأن الوزير على سلامة التصحيح، وتحدث الوزير مع المصححين عن آرائهم فى عملية التصحيح الإلكترونى، حيث أكد المصححون أنه يتميز بالدقة، والتركيز فى التصحيح.

وأكد الدكتور رضا حجازى أن تصحيح الأسئلة المقالية عبر التابلت يأتي حرصًا من الوزارة على أن يأخذ كل طالب حقه بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، وأن أعمال تصحيح الامتحانات، بالنسبة للأسئلة المقالية على التابلت يتم من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال.

السبت 24 يونيو 2023

أدى طلاب مدارس المكفوفين امتحانات الدور الأول من شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، وذلك فى مادة الجغرافيا (ورقة أولى)، بإجمالي عدد (255) طالب / طالبة.

وقد حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة قبل بدء الامتحان على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية؛ للاطمئنان على سير العملية الامتحانية.

وقد سارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية.

السبت 24يونيو 2023

استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفير هشام بدر المنسق الوطني ورئيس اللجنة التنظيمية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية؛ وذلك لبحث سبل استفادة طلاب التعليم قبل الجامعي من هذه المبادرة وآليات مشاركة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في المرحلة الثانية من المبادرة.

وأكد الدكتور رضا حجازى أن الوزارة تحرص على دمج المفاهيم المتعلقة بالبيئة والتغيرات المناخية في المناهج الدراسية ودراسة كيفية مواجهة الآثار السلبية لهذه الظاهرة، خاصة في ظل استراتيجية الدولة وجهودها لمواجهة ظاهرة التغير المناخي والتحول إلى الطاقة المتجددة.

ووجه الدكتور رضا حجازي بمشاركة طلاب مدارس STEM في الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة نفذت برامج تدريبية وتوعوية حول مفاهيم قضايا التغيرات المناخية من خلال حقائب تدريبية للمعلمين والمديرين، لدعم مهاراتهم في تنمية الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية، وأسبابها وتأثيراتها السلبية على الإنسان والبيئة والكائنات الحية وكيفية مواجهتها والحد منها.

واستعرض السفير هشام بدر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مشيرًا إلى أن المبادرة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050

وأكد المنسق الوطني ورئيس اللجنة التنظيمية للمبادرة أنه سيتم تمثيل المشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ COP28 والحصول على جوائز مالية وربط المشروعات بجهات تمويلية واستثمارية

الأحد 25 يونيو 2023

قام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بمتابعة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الدكتور رضا حجازى على مراعاة توزيع ورق الإجابة قبل الامتحان بعشرة دقائق، وتوزيع الأسئلة فى الوقت المحدد، والتنبيه باستئناف الامتحانات يوم الأحد 2 يوليو عقب عيد الاضحى.

كما وجه بالتأكيد على الطلاب بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية فقط وعدم الاعتداد بأي إجابة في كراسة الأسئلة.

وتواصل الوزير مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بمختلف المحافظات، والتواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن الوزير على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية فى جميع المحافظات.

الأحد 25 يونيو 2023

قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بزيارة مفاجئة لمحافظة السويس لمتابعة انتظام سير امتحانات الثانوية العامة الدور الاول بمختلف لجان المحافظة.

واستهل الدكتور رضا حجازي الزيارة بالتواصل مع غرفة العمليات المركزية، لمتابعة آخر مستجدات سير الامتحانات.

وحرص الوزير على مراجعة تنفيذ توجيهاته بتوزيع ورق اجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان ب١٠ دقائق، موجهًا بفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان.

وشدد الوزير بعدم السماح لمقدري الدرجات باصطحاب الهواتف المحمولة معهم، أثناء فترة التقدير.

الأحد 25 يونيو 2023

تفقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، لجنة مدرسة السويس الثانوية العسكرية بنين، التابعة لإدارة جنوب السويس التعليمية، وذلك أثناء تأدية الطلاب الامتحان فى مادتى الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية.

واطمأن الوزير، خلال تفقده اللجان بالمدرسة، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية.

كما تفقد الوزير والمحافظ لجان الامتحانات بمدرسة السويس الثانوية بنات التابعة لإدارة جنوب السويس التعليمية، حيث اطمأن الوزير على مستوى أدائهن فى الامتحان، موجها السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطالبات بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

الأحد 25 يونيو 2023

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة الكيمياء للشعبة العلمية (للعلوم والرياضيات) بإجمالي عدد ( 473823) ألف طالب/ طالبة، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة الجغرافيا بإجمالى عدد (257449) ألف طالب/ طالبة، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى عدد (1824) طالب/طالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما أدى عدد (255) طالب/ طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة الجغرافيا (الورقة الثانية).

وقد حرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) من خلال تقنية الفيديو كونفرانس بمقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية،حيث اطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات.

كما حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية للحد من التسرب التعليمي ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وقد سارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية.

الأحد 25 يونيو 2023

وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم بمراجعة لجنة الخبراء لامتحان الثانوية العامة مادة الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص، وذلك بعد ما تردد من شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن التصحيح الالكتروني يحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، مضيفا أنه إذا اتضح أن هناك سؤالا معامل صعوبته أكثر من المحدد له يتم اتخاذ الاجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

الأحد 25 يونيه 2023

اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الأحد، نتيجة امتحانات دبلوم الثانوي الفني للصم وضعاف السمع (دور أول) للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ بنسبة نجاح ٩٦.٢%.

وبلغ عدد المتقدمين للامتحان هذا العام ٩٦٧ طالبا وطالبة، حضر منهم ٩٥٩ طالبا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين ٩٢٣ طالبا وطالبة.

الاثنين 26 يونيو 2023

شارك الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فى الحفل الختامي للمسرح التفاعلي المدرسي، في مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة.

وأثنى الدكتور رضا حجازي على طريقة استعراض بعض القضايا الهامة داخل المجتمع من خلال العرض المسرحي (الزماكان) بشكل توعوي، وأكد على أن المسرح التفاعلي يمثل جزءًا هاما من عملية التنمية الثقافية.

كما أضاف بأننا نستطيع من خلال العرض والتناول المسرحي غير المباشر الوصول إلى حل القضايا المجتمعية

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر أن الفن والثقافة والمسرح والموسيقى قادرون على إيصال رسائل هامة

كما أشادت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بما وفرته وزارة التربية والتعليم من بيئة حرة وجيدة لإظهار إبداعات الطلاب

الاثنين 26يونيو 2023

شارك الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني ممثلًا لمصر نيابة عن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى اجتماع وزراء التعليم لدول مجموعة العشرين والدول المستضافة، خلال الفترة من الثلاثاء 20 يونيو 2023 إلى الخميس 22 يونيو 2023، والذي عقد فى مدينة بونيه بالهند.

وقد ألقى الدكتور محمد مجاهد كلمة مصر فى المؤتمر، نيابة عن الدكتور رضا حجازي ، أكد خلالها التزام مصر منذ 2017 بضمان التعليم الجيد والشامل والمنصف والمعزز لفرص التعلم مدي الحياة لشبابها، والذى يهدف إلى استبدال نظام التعليم القديم بنظام تعليمي جديد وحديث ونموذجي لضمان تزويد الأجيال الجديدة من الشباب المصري بالمهارات الحياتية والأساسيات الأخلاقية، حيث يعتمد إطار المناهج الجديد على المهارات الحياتية بدلا من المحتوى المعرفى.

وعلى هامش المؤتمر، اجتمع الدكتور محمد مجاهد مع السيد شيرى دارميندرا برادهان وزير التعليم وتطوير المهارات وريادة الأعمال فى جمهورية الهند، حيث ناقشا النموذج الهندى فى تطوير مهارات الأجيال الجديدة من الشباب الهندى لتكون مستعدة لمجابهة ظروف العمل الجديدة والتكنولوجيات الجديدة المتسارعة.

وقد شارك الدكتور محمد مجاهد أيضا فى نقاشات الاعلان الوزارى لوزراء تعليم المجموعة والذى سيعرض على رؤساء دول مجموعة العشرين والدول المستضافة فى اجتماع فى شهر سبتمبر القادم.

الثلاثاء 27 يونيو 2023

تقدم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بخالص التهنئة لجموع العاملين بالوزارة والمعلمين وزملائه وأبنائه الطلاب، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك..داعيا المولى عز وجل أن يعيده علي مصرنا الحبيبة والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات والتقدم والازدهار.

الخميس 29 يونيو 2023

تقدم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالأصالة عن نفسه وجموع العاملين بالوزارة والمعلمين، بخالص التهنئة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري العظيم بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة، داعيا الله أن يحفظ وطنننا الغالي ويديم عليه نعمة الأمن والأمان والاستقرار.