يشهد العالم تحولا عالميا نحو الذكاء الاصطناعي AI في صناعة الرعاية الصحية. ويرجع جزء من ذلك إلى التحول الذي

الداخلية,المالية,التخطيط,البريد,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سامر رجب: إدارة المستشفيات و المراكز الصحية في عصر الذكاء الإصطناعى

الشورى

يشهد العالم تحولاً عالميًا نحو الذكاء الاصطناعي (AI) في صناعة الرعاية الصحية. ويرجع جزء من ذلك إلى التحول الذي يشهده مجال الرعاية الصحية إلى بيئة سحابية لإدارة البيانات؛ ومع السحابة، أصبحت البيانات متاحة الآن على نطاق آني لمزيد من التحليل. ولكن بدلاً من الاعتماد على الموظفين في التجميع الدقيق للبيانات، فإن الذكاء الاصطناعي يُمكِّن الكثير من الكفاءة - وفي العديد من الحالات، العمليات الأكثر دقة بكثير.

مع زيادة إمكانيات الذكاء الاصطناعي، تستفيد كل شيء بدءًا من العمليات الداخلية وحتى السجلات الطبية من دمج نمذجة تنبؤية وإنشاء تقارير تلقائية وميزات ذكاء اصطناعي أخرى. لنلقِ نظرة على أربع حالات استخدام محددة للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية:

يحسّن الذكاء الاصطناعي عمليات الرعاية الصحية وما زالت عمليات الرعاية الصحية، سواء كانت مستشفى أو عيادة فردية، سلسلة معقدة ومتعددة الأوجه من العمليات. من العمليات الداخلية مثل الموارد البشرية للتعامل مع مطالبات التأمين لأخذ بيانات المريض من موفري الخدمات الآخرين، دائمًا ما تتدفق البيانات للداخل والخارج لعمليات الرعاية الصحية. منذ عقود مضى كان هذا الكثير من الصفحات الورقية والمكالمات الهاتفية. في الأوقات الأخيرة، اندمجت في رسائل البريد الإلكتروني والملفات، وفي السنوات القليلة الماضية، دفع الكثير من صناعة الرعاية الصحية نحو قواعد البيانات السحابية والتطبيقات المخصصة.

واليوم، يمكن للذكاء الاصطناعي تجاوز حدود هذا الأمر بسلاسة العمليات عبر مجالس إدارة مجالات الرعاية الصحية. على سبيل المثال، يمكن لإدارات الموارد البشرية استخدام الذكاء الاصطناعي لنقل معلومات الموظفين وتقديم رؤى حول القرارات القابلة للتنفيذ في الوقت الحقيقي. يمكن للأقسام المالية تحديد المصروفات واتجاهات التكلفة أثناء معالجة الفوترة. وبالنسبة للمرضى، يمكن أتمتة الصلاحيات والأهلية السابقة لتقليل العمالة اليدوية. يمكن أيضًا معالجة إدارة سلسلة التوريد بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحديد الكتل والثغرات المحتملة.

- يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين تجربة المريض في مجال الرعاية الصحية : ويُستخدَم مرضى الرعاية الصحية في جميع أنواع الأعمال الورقية، بدءاً من استمارات القبول إلى بيانات المتابعة. ويصدق ذلك بشكل خاص في عصر COVID-19، عندما تكون أسئلة الفحص المسبق ضرورية لتوفير الرعاية الصحية الآمنة والفعالة. مع تحول صناعة الرعاية الصحية نحو نموذج سحابي، يتم الآن جمع البيانات في الوقت الفعلي، لكن الذكاء الاصطناعي يسمح بأن يكون ذلك أكثر من مجرد عرض بسيط للنماذج.

مع الذكاء الاصطناعي، يمكن للفِرق الطبية الحصول على التحديثات والتحليلات والتقارير التي يتم إنشاؤها تلقائيًا، مما يوفر لها الوقت مع التركيز أيضًا على مشكلات الرعاية الوقائية للتواصل مع المرضى خلال المواعيد الخاصة بهم. وهذا يتيح اتباع نهج أكثر استباقية وشمولاً في الرعاية الصحية مع تقليل حمل العمل على الموظفين.

- الذكاء الاصطناعي لتمويل الرعاية الصحية : تتخطى الشؤون المالية لمؤسسة الرعاية الصحية الاحتياجات النموذجية للشركة. مع الاحتياجات التنظيمية، وسرية المريض، ومختلف متطلبات شركات التأمين، يمثل الانتقال إلى نظام موحّد قائم على السحابة خطوة نحو الحدّ بقدر كبير من التأقلم مع تحسين الدقة. عندما تنفذ هذه التطبيقات السحابية الذكاء الاصطناعي، يمكن تبسيط الأمور بشكل أكبر.

من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي للاحتياجات والعمليات المالية، يمكن لمؤسسة الرعاية الصحية الاستفادة من الطرق التالية:

-تحليل السبب الجذري للمشكلات المفاجئة والتدريجية على حد سواء. -تحليلات تنبؤية حول الاتجاهات في جميع أنحاء المؤسسة التي تؤثر على الخلاصة. -النمذجة لتحسين العمليات والموارد واحتياجات سلسلة التوريد. -تحديد المهام المتكررة وأتمتتها لتحسين فعالية العملية.

- مزايا الذكاء الاصطناعي في إدارة بيانات الرعاية الصحية : وكانت إدارة الموارد دائمًا جزءاً أمرًا ضروريًا من مؤسسة الرعاية الصحية للمستشفيات والعيادات الفردية. لم يكن ذلك مرئيًا أبدًا أكثر من خلال حقبة COVID-19، عندما كان استخدام الموارد وتوافرها يمثلان ظروفًا قاسية. وبالنسبة لهذه الحالات، تغطي الموارد مجموعة واسعة من الموضوعات، بدءًا بالموظفين ومرورًا باللقاحات وانتهاءً بالأدوات واللوازم. لقد كان نقل هذه البيانات إلى السحابة بمثابة خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للمجال، مما أدى إلى إنشاء مصدر واحد موحد للحقيقة لاتخاذ القرارات. ولكن ثبت أن تنفيذ الذكاء الاصطناعي لا يقل أهمية عن ذلك.

أدى استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الرعاية الصحية إلى إنشاء عدد من ميزات إدارة البيانات. ومن خلال تطبيق هذه الأدوات على البيانات في الوقت الفعلي، يمكن إنشاء التقارير والقياسات الخاصة باستخدام الموارد تلقائيًا، مما يوفر كثيرًا وقت العمليات ووقت التفاعل. كما أن النمذجة التنبؤية على كلا النطاقين الجزئي والكلي تضمن أيضًا توازنًا أفضل في استخدام الموارد، فضلاً عن تحديد الحالات والمواسم عندما تحتاج المؤسسات إلى زيادة حجمها. ومع النمذجة التنبؤية المستندة إلى البيانات، يمكن للمؤسسات التخطيط للمستقبل، وضمان حصول مجتمعاتها على رعاية أفضل.