من عالم الخيال العلمي إلى عالم الحياة اليومية خطا الذكاء الاصطناعي خطوات كبيرة نظرا لأن الذكاء الاصطناعي

اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هل الذكاء الاصطناعي خارق يفوق العقل البشري؟

الشورى

من عالم الخيال العلمي إلى عالم الحياة اليومية ، خطا الذكاء الاصطناعي خطوات كبيرة،  نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح منتشرًا للغاية في الصناعات اليوم وحياة الناس اليومية ، فقد ظهر نقاش جديد بين النموذجين المتنافسين للذكاء الاصطناعي والذكاء البشري. 

في حين أن الهدف من الذكاء الاصطناعي هو بناء وإنشاء أنظمة ذكية قادرة على القيام بوظائف مماثلة لتلك التي يؤديها البشر ، لا يسعنا إلا أن نتساءل عما إذا كان الذكاء الاصطناعي مناسبًا من تلقاء نفسه.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ يمكن استخدام مصطلح الذكاء الاصطناعي لأي جهاز كمبيوتر له خصائص مشابهة للدماغ البشري ، بما في ذلك القدرة على التفكير النقدي واتخاذ القرارات وزيادة الإنتاجية، أساس الذكاء الاصطناعي هو رؤى بشرية يمكن تحديدها بطريقة تمكن الآلات من إدراك الوظائف بسهولة ، من أبسطها إلى أكثرها تعقيدًا. 

الرؤى التي يتم تجميعها هي نتيجة النشاط الفكري ، بما في ذلك الدراسة والتحليل والمنطق والملاحظة، تقع المهام  بما في ذلك الروبوتات وآليات التحكم ورؤية الكمبيوتر والجدولة واستخراج البيانات.

ما هو الذكاء البشري؟

يمكن إرجاع أصول الذكاء والسلوك البشري إلى التركيبة الفريدة للفرد من علم الوراثة ، والتنشئة ، والتعرض لمواقف وبيئات مختلفة.، وهو يتوقف تمامًا على حرية الفرد في تشكيل بيئته عبر المعلومات المكتسبة حديثًا.

هل الذكاء الاصطناعي خارق يفوق العقل البشري

التطور الإدراكي

إن القدرات المعرفية على التفكير والعقل والتقييم وما إلى ذلك مدمجة في البشر بطبيعتهم، يستفيد الناس من الذاكرة وقدرات المعالجة والمواهب المعرفية التي توفرها أدمغتهم.

الهدف من الذكاء الاصطناعي (AI) هو إنشاء أجهزة كمبيوتر قادرة على التصرف مثل البشر وإكمال الوظائف التي يقوم بها البشر عادة، و تعد معالجة البيانات والأوامر ضرورية لتشغيل الأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

سرعة العملية

عندما يتعلق الأمر بالسرعة ، فإن البشر لا يضاهيون الذكاء الاصطناعي أو الروبوتات، حيث تتمتع أجهزة الكمبيوتر بالقدرة على معالجة معلومات أكثر بكثير بوتيرة أعلى مما يفعله الأفراد، في الحالة التي يستطيع فيها العقل البشري الإجابة عن مشكلة رياضية في خمس دقائق ، يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على حل عشر مسائل في دقيقة واحدة.

القدرة على التعلم وصنع القرار 

يتم اكتساب أساس العقل البشري من خلال عملية التعلم من خلال مجموعة متنوعة من التجارب والمواقف، تؤثر هذه التجارب على القرارات التي يتخذها البشر.