كشفت دراسة حديثة عن فوائد عديدة للشاي مؤكدا أنه يقي من أمراض خطيرة ومنها التقليل من معدل جلطات المخ وقصور ا

الشاي الأخضر,الكثافة,اليوم,العالم

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:49
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

في اليوم العالمي للشاي.. يحارب الخلايا السرطانية ويقلل جلطات المخ بشرط

الشورى

كشفت دراسة حديثة عن فوائد عديدة للشاي، مؤكدًا أنه يقي من أمراض خطيرة ومنها التقليل من معدل جلطات المخ، وقصور الشرايين التاجية، كما يساعد الشاي في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لوجود مضادت الأكسدة به.

فوائد تناول الشاي الأسود

وعن اليوم العالمي للشاي، أكدت الدراسات الحديثة أن الشاي الأسود يحتوى على مركبات الفلافونويد المفيدة لصحة القلب، فشرب الشاي الأسود بانتظام قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويقلل شرب الشاي الأسود من نمو الخلايا السرطانية، ومن خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، وذلك في اليوم العالمي للشاي، وهو مفيد، أيضًا، للنساء المسنات لأنه ينقص من تكلس الأورطي النازل في البطن.

وعن فوائد الشاي وأهميته في الوقاية من أمراض عديدة، قال استشاري أمراض القلب، الدكتور جمال شعبان: "النهارده ٢١ مايو اليوم العالمي للشاي، ويسرني أن أزف أخبار طيبة لعشاق الشاي، الفوائد العشر للشاي، ٩ للجميع، والعاشرة خاصة بالسيدات المسنات".

الشاي الأخضر وفائدته لصحة القلب

أما الطريقة المُثلي لشرب الشاي، حتي يعود بالفائدة على متناوليه، قال الدكتور جمال شعبان: "إذا شربناه بدون سكر، وبعد الأكل بنصف  ساعة علي الأقل، في حدود  ٣ إلي ٥ أكواب يوميًا"

وعن فوائد الشاي، وتناوله في اليوم العالمي للشاي قال جمال شعبان: "يحتوي الشاي الأسود على مجموعة من مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة. قد يساعد تناول مضادات الأكسدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين صحتك العامة."

أما فائدة تناول الشاي لصحة القلب، فأكد الدكتور جمال شعبان أن "الشاي الأسود يحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة لصحة القلب". ووجدت الدراسات أن شرب الشاي الأسود بانتظام قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الشاي وتحسين صحة الأمعاء والمناعة

‏ويحتوي الشاي على LDL وHDL، نوعان من البروتينات الدهنية التي تحمل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث أكدت الدراسات أن الشاي الأسود قد يساعد في تقليل مستويات LDL، لكن النتائج مختلطة، حسبما قال الدكتور جمال شعبان.

كما يحتوي الشاي على مادة البوليفينول، حيث تحتوي القناة الهضمية على تريليونات من البكتيريا، وأيضًا معظم جهاز المناعة لدى الإنسان. وقد تساعد مادة البوليفينول والخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في الشاي الأسود في تحسين صحة الأمعاء والمناعة، وفقًا لجمال شعبان.

كما أشار جمال شعبان إلى أن ارتفاع ضغط الدم يسبب العديد من المضاعفات الصحية، مؤكدًا أن شرب الشاي الأسود بانتظام قد يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

كما كشف شعبان عن فائدة الشاي في الوقاية من السكتة الدماغية فقال: "السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم. ويمكن الوقاية منه في كثير من الحالات"، مشيرًا إلى أن الدراسات وجدت أن الشاي الأسود قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الشاي الأسود يحارب الخلايا السرطانية

وعن فائدة الشاي لمرضى السكر، قال جمال شعبان "الأنسولين هو هرمون يتم إفرازه عند تناول السكر. الشاي الأسود هو مشروب رائع غير محلى قد يساعد في تحسين استخدام الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم."

وأثبتت الدراسات وجود فائدة للشاي ومحاربة الخلايا السرطانية، حيث قال شعبان: "يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول، التي قد تساعد في محاربة الخلايا السرطانية في الجسم. على الرغم من أن تناول الشاي الأسود لن يعالج السرطان، إلا أنه قد يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات.

ويفيد الشاي الأسود في تحسين التركيز بسبب محتواه من الكافيين والحمض الأميني المسمى L-theanine، حسبما أكد الدكتور جمال شعبان، مشيرًا إلى أن الأحماض الأمينية تزيد من نشاط ألفا في الدماغ، مما يساعد على تحسين التركيز واليقظة

كما يحتوي الشاي على الفلافونويد، المفيد للنساء المسنات، لأنه ينقص من تكلس الأورطي النازل في البطن مما يقلل من معدل جلطات المخ، وقصور الشرايين التاجية، وفق الدراسة الحديثة.