يعتبر الحصول على نوم جيد مهم للغاية لصحتك العامة حيث يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ويحافظ على صحة

النوم,اليوم

الإثنين 29 أبريل 2024 - 18:16
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

3 أطعمة تطرد الأرق وتساعدك على النوم

الشورى

يعتبر الحصول على نوم جيد مهم للغاية لصحتك العامة، حيث يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويحافظ على صحة دماغك، ويعزز جهاز المناعة.

كشفت نتائج العديد من الدراسات أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن لأنه إذا كان الشخص متعبًا فمن المرجح أن يقوم باختيارات غذائية سيئة.

النوم الجيد

وكشف خبير نظم التغذية الشهير الدكتور مايكل موسلي، مبتكر نظام 5: 2 الغذائي، من خلال موقعه الإلكتروني Fast 800، أن هناك ثلاثة خيارات غذائية يمكن أن تساعد على الحصول على نوم جيد، مما يؤدي بدوره إلى زيادة احتمالية اتخاذ خيارات غذائية صحية مناسبة في اليوم التالي،وفقاً ل«العربية».

هرمون الجريلين

وشرح الدكتور موسلي أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الجريلين، الذي تفرزه المعدة، مما يعني أن الشخص الذي ينام بشكل سيئ من المرجح أن يكتسب وزنًا زائدًا، لافتاً إلى أنه يعد الاستحمام ب الماء الساخن قبل أن يتوجه الشخص إلى السرير، وقضاء وقت أقل على شاشة «الهاتف أو الكمبيوتر» وأن تكون غرفته مظلمة، من وسائل التمتع بنوم هادئ.

وأضاف أنه بينما يعد من الواضح أن نوعية النوم لها تأثير على ما يأكله الشخص، فإن العكس بالعكس قائم، حيث إن نوعية الطعام والعادات الغذائية يمكن أن تؤثر على أنماط النوم والسلوكيات.

3 خيارات غذائية

ثم سلط الدكتور موسلي الضوء على ثلاث أطعمة من المحتمل أن تساعد على النوم بشكل أفضل هي: «الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور والخضراوات».

وأشار موسلي إلى أن "الأسماك الدهنية غنية بكل من أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D، وكلاهما يسهم في زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين، الذي يتحول لاحقًا إلى الميلاتونين، هرمون النوم.