الجدري أو الجديري المائي من الأمراض الفيروسية التي يصاب بها الصغار وتسبب أعراضا مزعجة وللأسف هو فيروس سريع ا

فيروس,الفصول

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أعراض الجدري، احذري منتشر بين الأطفال في وقتنا الحالي

الشورى

الجدري أو الجديري المائي من الأمراض الفيروسية التي يُصاب بها الصغار وتسبب أعراضا مزعجة، وللأسف هو فيروس سريع العدوى.

وأعراض الجدري، معروفة لدى الأمهات لأنها مميزة، فهو عادة يظهر بطفح جلدى على شكل فقاعات، ويسبب الحمى والحكة بالجلد.

مرض الجدري

وتقول الدكتور سارة عبد التواب إخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة، إن فيروس الجدري أو الجديري المائي فيروس يصيب الجسم وتظهر أعراضه على الجلد ورغم أعراض الجدري المزعجة فإنه يعتبر فيروسا ضعيفا سرعان ما تزول أعراضه وعلاجه الراحة والتغذية الجيدة مثله مثل نزلات البرد.

 

وأضافت “سارة”، أن أعراض الجدري مثل نزلة البرد ولكنها تزعج الأمهات كثيرا بسبب الطفح الجلدي وحكة جلد الطفل، وهى تبدأ بارتفاع في درجات حرارة الجسم ورشح، وتظل 48 ساعة ثم تختفي تمامًا، وتظهر على الجلد حبوب حمراء صغيرة سواء في الوجه أو الصدر أو اليدين أو البطن، ثم تتحول لفقعات مائية حتي تكون قشرة ونهاية الأسبوع تزول نهائيا.

وتابعت، أن مرض الجديري المائي معدٍ جدًا، وينتقل بمنتهي السهولة بين الأطفال فقط، خاصة فى فترة تغيير الفصول والتقلبات الجوية لذلك هو منتشر فى وقتنا الحالى، وله تطعيم في المصل واللقاح، وللأسف الشديد هناك العديد من الأطفال لا يتم تطعيمهم بالجدري على الرغم من أهمية التطعيم.

أعراض الجدري

وأوضحت الدكتورة سارة عبد التواب، أن أعراضه تتمثل في ظهور الطفح الجلدى بصورة فجائية في غضون 24 إلى 48 ساعة من بدء الإصابة، وخلال هذه المدة يصبح الطفل شاحبا منهكا وفاقدا للشهية مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويظهر الطفح الجلدي على هيئة فقاقيع، تتحول بعد ساعات إلى حويصلات تحتوي على سائل شفاف أحمر اللون"، ومن أعراض الجدري المائي: