سيناء .. عنوان لتاريخ طويل من كفاح الشعب المصري .. كانت مطمعا للغزاة ومحط أنظار للطامحين والطامعين عبر التاريخ

سيناء,الحدود,الشرقية,اليوم,البترول,يوم,الأولى,العبور,المرحلة الثانية,مصر,الشعب المصري,مبادرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: عيد تحرير سيناء أرض الفيروز و رمز السلام

سامر رجب يكتب: عيد تحرير سيناء أرض الفيروز و رمز السلام

سيناء .. عنوان لتاريخ طويل من كفاح الشعب المصري .. كانت مطمعا للغزاة ومحط أنظار للطامحين والطامعين عبر التاريخ .. حروب ومعارك كثيرة خاضها المصريون للحفاظ عليها .. ولم لا فهي بقعة غالية من أرض الوطن.

وفي 25 أبريل من كل عام، تحتفل مصر بذكري تحرير سيناء، بعد انتصار عسكري في أكتوبر عام 1973، تلاه معاهدة السلام فى مارس عام 1979، ثم معركة دبلوماسية وقانونية صعبة، لتكتمل هذه الجهود بانسحاب إسرائيل ورفع العلم المصري على سيناء فى 25 إبريل 1982.

- في البداية .. نصر أكتوبر

بعد أيام قليلة من هزيمة يونيو 1967، كانت الخطوات الأولى على طريق التحرير، حيث بدأت المواجهة على جبهة القتال في سبتمبر 1968 وحتى السادس من أكتوبر 1973.

انطلقت القوات المصرية معلنة بدء حرب العبور والتي خاضتها مصر في مواجهة إسرائيل واقتحمت قناة السويس وخط بارليف كان من أهم نتائجها استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناء وعودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975.

- معاهدة السلام  وطريق التحرير الكامل: 

لم يمر تحرير سيناء بالكامل عبر بوابة نصر أكتوبر فقط، بل طريق طويل ومفاوضات شاقة ورحلات خارجية ومباحثات أدت في النهاية إلى استرداد سيناء بالكامل.

حيث مهدت حرب أكتوبر الطريق لتوقيع اتفاق "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل في سبتمبر 1978 على إثر مبادرة الرئيس الراحل أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977 وزيارته للقدس .

ثم مباحثات كامب ديفيد عام 1978 والتى أدت لتوقيع معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية عام 1979 والتى نصت على انسحاب إسرائيل بشكل كامل من شبة جزيرة سيناء، وعودة السيادة المصرية على كامل ترابها المصري لكن بشكل تدريجى، وكان 25 إبريل هو تاريخ رحيل آخر جندى إسرائيلى من مصر وتم رفع العلم على مدينتي رفح وشرم الشيخ فى ذلك اليوم.

- تحرير سيناء و3 محطات هامة : 

مر تحرير سينا كاملة بـ3 محطات، البداية كانت النتيجة المباشرة لحرب أكتوبر 1973 والمرحلتان الثانية والثالثة في إطار معاهدة السلام 1979.

المرحلة الأولى وتم خلالها تحرير 8000 كيلومتر، وفيها تم استرداد منطقة المضايق الاستراتيجية وحقول البترول الغنية.

المرحلة الثانية وتم خلالها تحرير 32000 كيلو متر من سيناء لتصبح ثلثى سيناء محررة.

المرحلة الثالثة والأخيرة وفيها أتمت إسرائيل الإنسحاب إلى خط الحدود الدولية الشرقية لمصر وتحرير 21000 كيلومتر، ففي يوم 25 إبريل 1982 تم تحرير كل أراضي سيناء فيما عدا كيلو متر مربع واحد متمثلا في طابا.

وخاضت مصر مع إسرائيل معركة دبلوماسية طويلة ومرهقة لمدة ست سنوات انتهت بتحكيم دولي حكم لصالح مصر بسيادتها على أرض طابا ورفع عليها العلم في مارس 1989.