علم الصيدلة هو علم دراسة العقاقير و تركيباتها وهو العلم المسؤل عن تركيب الادوية , حساب الجرعات , وصرف الادوية

مصر,الأدوية,فريق طبي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: الصيدلة الاكلينيكية ومستقبلها في مصر

سامر رجب يكتب: الصيدلة الاكلينيكية ومستقبلها في مصر

علم الصيدلة هو علم دراسة العقاقير و تركيباتها وهو العلم المسؤل عن تركيب الادوية , حساب الجرعات , وصرف الادوية , وغيرها من المهام . لكن في الاونه الاخيره وفي بعض الدول اقتصر دور الصيدلي علي بعض المهام التي لا تتعلق بدراسته او بالمهارات التي يمتلكها مثل :-

صرف الدواء فقط مراجعة العهدة التأكد من صحة الأرقام في الدفاتر تحضير الطلبيات التي يحتاج إليها الصيدلي من النواقص. صرف الطلبيات بالطبع هذا ليس الدور الحقيقي للصيدلي ,وليست هذه هي غاية الصيدلي من دراسة الصيدلة لسنوات .

- تعريف الصيدله الاكلينيكيه :  الصيدلة الاكلينيكية او السريريه هي فرع من فروع الصيدله , يكون الصيدلي فيها مسؤل عن رعاية المرضي في المستشفيات والعيادات ويكون ضمن فريق طبي متكامل , ودوره هو حساب الجرعات و التاكد من عدم تعارض الدواء مع اي ماده فعاله اخري او بعض الاطعمه او حتي مع التاريخ المرضي للمريض .  اذا فدور الصيدلي الاكلنيكي هو الاقرب للدور الصيدلي الحقيقي .

ما هو وجه الاختلاف بين دور الصيدلي العادي و الصيدلي الاكلينيكي ؟ الصيدلي الاكلنيكي يطلق عليه لقب ” طبيب صيدلي ”  يعمل ضمن فريق طبي , يتعامل مع الاطباء و المرضي بشكل مباشر  , يكون استشاري للطبيب للتوصيه بالدواء المناسب للحاله و يكون الاقرب للتمريض لتقيم اي نصائح خاصه بالدواء.

الصيدلي العادي  يتعامل مع المرضي بشكل مباشر من خلال الصيدلية الخاصه او الصيدلية في المستشفي .

لكن كلاهما تتلاقا ادوارهما في المهام الطبيعيه و الحقيقه للصيدلي وهي :  - حساب الجرعات - تعديل الجرعات - التعرف علي بدائل الادوية - التعرف علي المواد الفعاله المتعارضه - التوصيه بتجنب الادوية التي تتعارض مع بعض الاطعمه - وصف الادوية التي تتناسب مع التاريخ المرضي للمريض دور الصيدلي الاكلينيكي قد يتخطي دور الصيدلي العادي فقط في انه في بعض الاحيان يكون دور بحثي , فوظيفة الصيدلي الاكلينيكي هي معرفه الامراض المنتشره في مناطق محددة , عدد المرضي  في هذه المنطقه , اخر الابحاث التي تمت علي مرض محدد و كيفية علاجه … وهكذا .

اذا ما الذي جعل دور الصيدلي في الصيدلية ينحصر فقط علي بيع الدواء و تحضير الطلبيات ؟ 

- مستقبل الصيدلة الإكلينيكية في مصر :  يعد مخزن الأدوية السريرية أو مخزن الأدوية الإكلينيكي أحد أجزاء مخزن الأدوية ويقدم أخصائي الأدوية السريرية خدمات طبية للمريض من خلال التفكير في الاستخدام الأمثل للأدوية، مما يساعد في زيادة تطوير المرض وتجنب الآثار العرضية، والقيام بالعلاج الدوائي المناسب ومسح حالة المريض بالتعاون مع متخصصين محددين لضمان توفير علاج إستثنائي.

- واجبات وظيفة الصيدلي الالإكلينيكي : 

- تعزيز برامج تخزين الأدوية السريرية وفقًا للنهج والمبادئ التوجيهية المعدة. - مسح سجلات المرضى لتحديد مدى ملاءمة العلاج الدوائي للحالة. - استقصاء حالة المريض للتأكد من الاهتمام بجميع الأمور الواضحة للحالة. - التعرف على المشاكل الطبية للمريض وتوجيه المرضى للاختصاصيين المناسبين. - تعزيز تصاميم الأدوية الناجحة التي تقلل من خطر الآثار العرضية غير المواتية. - إبداء المشورة فيما يتعلق بالجرعات والمواد الدوائية وما إلى ذلك - التقييم المستمر للنتائج ومسح الأدوية الدوائية. تعاون مع خبراء الرعاية الطبية لضمان أفضل اعتبار ممكن. مواكبة التقارير المختلفة تمامًا كما أعطت خطط الأدوية للمريض. - إدارة تدقيق السجلات وأجزاء الأدوية من حين لآخر. القدرات المطلوبة لمنصب الصيدلي السريري: - فهم كبير لطرق العلاج الدوائي ومراعاة المريض. معلومات قوية عن قواعد الوصفات الطبية المختلفة وفهم تقنيات الرفاهية والأمن. - القدرة على استخدام برامج الكمبيوتر. - القدرة على العمل مع مجموعة قدرات علائقية شفهية ومركبة رائعة. - القدرة على التفكير النقدي والديناميكي. - إتقان الأخلاق ومواكبة الأمن في إدارة المرضى.

- متطلبات وظيفة الصيدلي الإكلينيكي :  الحصول على شهادة لمدة أربع سنوات في الصيدلية. الحصول على تصريح لممارسة استدعاء مخزن الأدوية الإكلينيكي. اكتساب خبرة قابلة للتطبيق والتحضير في مجال تخزين الأدوية السريرية.