كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن منظمة تجارة الحبوب تقدمت بطلب إلي مصر بشأن إعادة ا

مصر,المالية,الخارجية,التموين,رمضان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

على مصلحي: شحنة جديدة من الدواجن البرازيلي تصل الأسبوع الجاري

الشورى

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن منظمة تجارة الحبوب تقدمت بطلب إلي مصر بشأن إعادة النظر مرة أخري في الانسحاب من الاتفاقية.

وكانت مصر قررت الانسحاب من اتفاقية تجارة الحبوب الأممية، التي وقعت عليها ضمن 35 دولة في عام 1995.

و أخطرت مصر الأمين العام للأمم المتحدة، في فبراير الماضي، بنيتها الانسحاب من الاتفاقية اعتبارا من نهاية يونيو القادم.

وأوضح الوزير أن المنظمة أرسلت إلي مصر عدة خطابات بشأن إعادة النظر مرة أخري في الانسحاب من الاتفاقية، لافتا إلي انه ربما نعيد معاهم الاجتماع واذا كان هناك فائدة حقيقية و وسيكون ذلك سيكون بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأشار المصيلحي خلال افتتاح معرض أهلا رمضان بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، إلي أن إتفاقية الحبوب تابعة لمنظمة الامم المتحدة وتضم المنتجين الكبار والمستهلكين وكان هدف اقامة تلك الاتفاقية في سنة 1995 والتي شاركت بها مصر، هو عمل توازن وتوفير احتياجات الدول المستهلكة للقمح وضبط الميزان التجاري في سلعة القمح ما بين المنتجين والمستهلكين وقامت بعمل جيد جدا وكانت تؤمن توفير الاقماح للبلاد الاكثر استهلاكا.

وأضاف ان المشكلة كانت في 2008 وقت الازمة المالية العالمية والقمح ارتفع سعره من 150 إلي 520 دولارا ولم نستفد من تلك الاتفاقية حينها، قائلا: حاولنا التحدث معهم دون اتخاذ خطوات إيجابية.

وأكد وزير التموين أن تلك المنظمة إنتهت إلي ان تكون هي مصدر معلومات تقوم بتجميع الطلبات ومعدلات الانتاج وتصدر نشرة شهرية ، مشيراً إلي أنه عند نشوب الازمة الروسية الاوكرانية ، لم تتدخل المنظمة في عمل أي توازنات بل كانت هناك إجراءات أكثر شدة.