إن حاجتنا إلى الدراسات والبحوث العلمية تزداد يوما بعد آخر فالعلم في سباق محموم للحصول على أكبر قدر ممكن من ا

التعليم,الاقتصاد,القوى العاملة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: البحث العلمى و أهميته في صناعة القرار

سامر رجب يكتب: البحث العلمى و أهميته في صناعة القرار

إن حاجتنا إلى الدراسات والبحوث العلمية تزداد يوماً بعد آخر، فالعلم في سباق محموم للحصول على أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غيره، فالوظيفة الأساسية للبحث العلمي هي في تقدم المعرفة من أجل توفير ظروف افضل لبقاء الإنسان وأمنه ورفاهيته.

والبحث العلمي بمناهجه وإجراءاته من الأمور الضرورية في أي حقل من حقول المعرفة. وأصبح الإلمام بمناهج البحث العلمي المختلفة والقواعد الواجب اتباعها بدءاً من تحديد مشكلة البحث العلمي ووصفها إجرائياً مروراً باختيار منهجية محددة لجمع البيانات المتعلقة بها وانتهاء بتحليل البيانات واستخلاص النتائج من الأمور الهامة في كل العلوم النظرية والتطبيقية.

- أهمية البحث العلمى : 

وتبرز أهمية البحث العلمي بازدياد اعتماد الدول على البحث العلمي إدراكاً منها بمدى أهمية البحث العلمي في تحقيق التقدم والتطور الحضاري واستمراريته واصبحت منهجية البحث العلمي واساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث، إضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المؤسسات العامة والخاصة على حد سواء. وعلاوة على ما يحققه البحث العلمي من منافع للمجتمع الإنساني فإنه يعود على الباحث نفسه بفوائد شخصية هامة وتؤكد السياسات التربوية الحديثة في جميع مستويات التعليم أهمية البحث العلمي وفوائده بالنسبة للباحث.

- أهمية البحث العلمى للمجتمع :

-تتمثل أهمية البحث العلمي في خلق الثقافة، والمعرفة جديدة. تتيح الأبحاث العلميّة للباحثين فُرصة رفع مستوى المعرفة العام. -تتمثل أهمية البحث العلمي في تقديم رؤية عن المستقبل، والاتجاه الذي تسير فيه المجالات المعرفيّة، ومدى تطورها. -تتمثل أهمية البحث العلمي في مساعدة الناس على فهم ورؤية الكون بشكل أوضح. -تتمثل أهمية البحث العلمي في إنجاح الأعمال التجارية والمشاريع. -تتمثل أهمية البحث العلمي في اعتبارها أحد المصادر التي تساهم في الاختراعات التكنولوجية. -تتمثل أهمية البحث العلمي في تزويد الباحث من إمكانيّات التفكير العميق. -تتمثل أهمية البحث العلمي في مساعدة الباحث العلمي على تفعيل العقل للتعرّف على ما يحدث في أماكن مخفيّة عن الأنظار. -تتمثل أهمية البحث العلمي في تنمية أساليب ومنهجيات وآليات متطورة لإجراء الدراسات. - تتمثل أهمية البحث العلمي في تنمية الاقتصاد.

أهمية البحث العلمي في تطوير المجتمعات وصناعة القرار :   

البحث العلمي هو المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع. و يعد التقدم والتطور الذي وصلت إليه الدول المتقدمة اقتصاديا من خلال البحث العلمي ليس بمجرد توفير السيولة المادية والخامات الطبيعية فقط، بل كان نتيجة لاهتمام الجامعات بتوفير القوى العاملة المؤهلة التي تحتاجها المؤسسات التنموية. وتتمثل أهمية البحث العلمي في تطوير المجتمعات في النقاط التالية:

 

1- تتمثل أهمية البحث العلمي في تقديم رؤية عن المستقبل، والاتجاه الذي تسير فيه المجالات المعرفيّة، ومدى تطورها.

 2- البحث العلمي يساعد الباحث العلمي على تفعيل العقل للتعرّف على ما يحدث في أماكن مخفيّة عن الأنظار.

 3- يلعب البحث العلمي دورا كبيرا في دفع عجلة التطور نحو الأمام. و تقدم المجتمع في كافة نواحي الحياة.

 4- يساهم البحث العلمي في مساعدة الناس على فهم ورؤية الكون بشكل أوضح.

 5- يساهم البحث العلمي في تنمية أساليب ومنهجيات وآليات متطورة لإجراء الدراسات.

 6- تتمثل أهمية البحث العلمي في تنمية الاقتصاد و إنجاح الأعمال التجارية والمشاريع.

 7- يساهم البحث العلمي في تخلص المجتمع من الظواهر السلبية وذلك لأن البحث العلمي يجد الحلول لهذه الظواهر.

 8- تتيح الأبحاث العلميّة للباحثين فُرصة رفع مستوى المعرفة العام. وتزويدهم من إمكانيّات التفكير العميق.

 9- للبحث العلمي دور كبير في إثبات صحة النظريات الصحيحة، وتصحيح النظريات الخاطئة.

 10- يعتبر البحث هو المحرك الأساسي لعجلة التطور والتقدم، وذلك من خلال الاكتشافات التي يقدمها في المجالات كافة.