قال عاملون بشركات سياحية إن التسويق عبر السوشيال ميديا سواء على شبكة التواصل الاجتماعى فيسبوك أو تويتر

الإعلام,رويترز,شبكة,تويتر,السياحة,الرحلات الجوية,الإمارات,راكب,صفقة,المستهلك

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: "السوشيال ميديا والذكاء الإصطناعى و دورهم في قطاع السياحة" 

سامر رجب يكتب: "السوشيال ميديا والذكاء الإصطناعى و دورهم في قطاع السياحة" 

قال عاملون بشركات سياحية، إن التسويق عبر “السوشيال ميديا” سواء على شبكة التواصل الاجتماعى “فيسبوك” أو “تويتر” و Tiktok و YouTube ، يستحوذ على 50 إلى 80% من حجم العمليات، لذلك تعاقدت العديد من الشركات و المؤسسات مع شركات ميديا لتقوم بإدارة الصفحات على مواقع التواصل، وابتكار طرق جديدة لجذب العملاء وخير مثال على ذلك دولة الإمارات والسعودية وكما تعاقدت وزارة السياحة المصرية مع شركة ميديا عالمية للترويج وتنشيط السياحة المصرية .

برزت أهمية هذه الشبكات في صناعة السياحة بما يسمى السياحة الالكترونية التي باتت ضرورة في أيامنا هذه فهو من جهة يتميز بسرعته و من جهة أخرى أصبح الحل لخفض نفقات التسويق و الدعاية التقليدية مثل طباعة البروشورات و الحملات الترويجية التي تصل تكاليفها إلى ملايين ، كما أن التسويق الالكتروني هو الطريقة الانجح و التي تتوافق مع متغيرات العصر ، خاصة و أن رواد شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت في كل مكان و يزيد روادها عن الملايين فعلى سبيل المثال وصل عدد مستخدمي الفيس بوك إلى ما يزيد عن المليار ناشط و الذين يعتمدون في بحثهم على أفضل البرامج و أرخص الاسعار سواء عند إختيارهم الفنادق أو خطوط الطيران ، كما أنها مكنت العديد من الدول من فتح أسواق جديدة و بالتالي توفير عناء و تكاليف السفر لتلك الاسواق من أجل التسويق للمنتج السياحي ، كما انها تفتح المجال أمام الجميع لتبني أفكار جديدة للبرامج السياحية المقترحة الامر الذي يكسر روتين البرامج السياحة التقليدية و يلبي متطلبات السياح المتجددة بصورة مستمرة.

وحسب الإحصاءات الأخيرة فإن السياحة الالكترونية تشكل حالياً نسبة كبيرة من السياحة ، إلا أن عليها و بالتعاون مع وكلاء السياحة إعتماد شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أوسع لتسويق المنتج السياحي خاصة في ظل الظروف العالمية التي نعاني منها من جرّاء تراجع أعداد السياح الذي أدت إليه الأوضاع السياسية المتدهورة في المنطقة. وانتشار الوباء العالمي كوفيد19 ومن هذا المنطلق لا مناص من التأكيد في هذا المقام بأن «التسويق السياحي» الناجح هو ذلك الذي يقوم على خطة اتصالية مدروسة بين المستثمر في قطاع «السياحة» والمستهلكين لخدماتها عبر منصات الإعلام والتواصل الاجتماعي الحديثة. وفي هذا السياق، لا بد من لفت الأنظار إلى أن قطاع «السياحة» من أكثر وأقوى القطاعات انتشارا «ونجاحا» عبر المواقع الإعلامية الاجتماعية والتواصلية الحديثة، وذلك كونه قطاعا ثقافيا وترفيهيا واجتماعيا وسياحيا واقتصاديا.

 الذكاء الاصطناعي و دوره في مستقبل السياحة : 

تتميز الحقبة التكنولوجية الحالية بتقنيات الذكاء الاصطناعي أو (Artificial Intelligence) وهو مايطلق عليه اختصارا (AI) ، ومعناها القدرة على التعلم الالي للبرامج والتطبيقات .

على نطاق قطاع السياحة هناك العديد من الحالات التي شرعت فيها عدد كبير من الشركات في الاستغلال الامثل لهذه التقنية ، في مختلف مناحي العمل ، وعلى النحو الذي سنورد امثلة منها .

ويتوقع احد خبراء السياحة تحدث الى وكالة رويترز للاخبار ، توقع ان تعتمد الكيانات السياحية في آوروبا وآمريكا على تقنيات الذكاء الاصطناعي ، بنسبة تزيد عن 85% عن اعتمادهم عليها في السنوات الماضية.

ولكن السؤال …

كيف يستفيد القطاع السياحي من تقنيات الذكاء الاصطناعي AI ؟ 

-الانضمام الى تطبيقات محادثات البوت الافتراضي على وسائل التواصل ، هذه البوتات يمكن اعتبارها موظفين في هذه الشركات ، حيث يمكنهم تلقي طلبات العملاء وتصنيفها والرد عليها بذكاء من خلال برامج تقنية متقدمه للغاية ، باستخدامه بهذه الطريقة ، يكون الذكاء الصنعي قادرًا على الرد على الأسئلة وتقديم معلومات قيّمة للعملاء ، حتى في حالة عدم توفّر مندوب خدمة العملاء. يطالب العملاء بأوقات استجابة أسرع وأسرع على المنصات عبر الإنترنت ، ويسمح الذكاء الصنعي للشركات بتقديم أوقات قد تكون مستحيلة على البشر. تستخدم شركات حجز السفر العملاقة مثل Booking. com و Skyscanner و Expedia برامج الدردشة هذه في عملياتها. عادة ، سيُطلب منك بدء المحادثة مع روبوت محادثة عن طريق إدخال تفاصيل رحلتك المقصودة. ثم يبحث الروبوت في مواقع الحجز ويجد لك أفضل صفقة. على سبيل المثال ، دعونا نرى كيف يستخدم Skyscanner برنامج الدردشة الآلي الخاص به.

- يمكن للفنادق وغيرها من الشركات العاملة في صناعة السياحة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في فرز البيانات بدقة وبشكل مستمر لتكوين قاعدة بيانات حديثة في اي وقت وباقصى سرعة . 

- الشركات السياحية ممكن ان تكون قادرة على استخلاص استنتاجات حول أداء الأعمال أو الاتجاهات المرتبطة برضا العملاء.

- تزويد السياح بالمحتوى و المعلومات السياحية حسب الاهتمامات و التفضيلات ، وهذا يتم استنادا لخوارزمية البحث .

- تطبيقات الذكاء الصنعي للتنبؤ برحلات الطيران :  تخيل تقنية مبتكرة تساعدك في العثور على أفضل سعر للرحلة في الوقت المناسب وتوفر لك معلومات عن أسعار الرحلات المستقبلية. جعلت بعض الشركات هذه الميزة المفيدة حقيقة واقعة من خلال تقديم تطبيقات التنبؤ بالأسعار الذكية القائمة على الذكاء الصنعي. هوبر هو مثال على مثل هذا التطبيق الذي يستخدمه المسافرون للحصول على هذه الخدمة. هوبر يعتمد هوبر على خوارزميات التعلّم الآلي. يستخدم قاعدة بيانات الرحلات للتنبؤ بأسعار الفنادق ورحلات الطيران المُثلى مع تقديم توصيات مخصّصة للمستخدمين حول أنسب وقت لحجز رحلة طيران. عندما يتّتبع مسافر رحلة ما ، فإنه يقدم توصيات بشأن ما إذا كان عليه شراؤها الآن أو الانتظار للحصول على سعر أفضل. تتكون قاعدة بيانات هوبر الشاملة من المليارات من أسعار الرحلات الجوية التاريخية وموجزات الأسعار المباشرة للعمل على التوصيات. يُذكر أن هذا التطبيق قد باع أكثر من 600 مليون دولار من تذاكر الطيران منذ اختراعه. تستخدم الفنادق وشركات الطيران تطبيقات التنبؤ هذه لتعديل الأسعار وفقًا لطلب المستهلك.

- تحليلات البيانات لتحديد الرؤى القيّمة :  يتم إنشاء كمية هائلة من البيانات كل ثانية في صناعة السفر. يمكن أن تكون هذه البيانات ذات قيمة عالية مخفية لشركات السفر إذا كان بإمكانها تفسيرها بشكل فعّال. تستفيد شركات السفر من الذكاء الصنعي لفرز مجموعات البيانات الضخمة هذه بسرعة وبدقة ، والتي كانت ستصبح مَهمّة شاقة للبشر وحدهم. على سبيل المثال ،  يستخدم فندق Dorchester Collection الذكاء الصنعي في إكمال جمع بيانات العملاء. تحليل البيانات في فندق Dorchester Collection قام فندق Dorchester Collection بمعالجة وتحليل استطلاعات آراء العملاء ومراجعات العملاء واستطلاعات الرأي عبر الإنترنت باستخدام منصة الذكاء الصنعي Metis لتحديد أدائها العام. لقد اكتشفوا عدم وجود ولاء لفنادقهم من خلال هذا التحليل. تحصل الشركات على فرصة لابتكار حلول أفضل تلبي احتياجات العملاء من خلال تحديد اتجاهات العملاء هذه.

- تحليل ومراقبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي : الجميع يدرك أن وسائل التواصل الاجتماعي تستمع إلينا طوال الوقت. تستفيد شركات الطيران والفنادق من هذه “التكنولوجيا” إلى جانب الذكاء الصنعي لتحديد مشاعر المسافرين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومدى ارتباطها برحلة المسافر. على سبيل المثال ، إذا نشر أحد العملاء حول تأخير رحلة معينة على وسائل التواصل الاجتماعي معربًا عن إحباطه ، فستقوم أداة الاستماع بتحليله والتفاعل مع العميل في الوقت الفعلي. تستخدم شركة Mindtree’s PaxPulse تحليل المشاعر هذا لتقديم تجربة عملاء أفضل لشركائها في السفر. Mindtree’s PaxPulse Mindtree’s PaxPulse عبارة عن منصة استخبارات اجتماعية وتوصيات مصمّمة لصناعة الطيران. ويستخدم المصنفات والخوارزميات وأطر التعلّم الآلي المبنية مسبقًا من Mindtree. عندما ينشر راكب معين على وسائل التواصل الاجتماعي عن شريكه في السفر، فإن خوارزمياته الذكية تعالج هذا الشعور وتقدم توصية معينة لحل مخاوف الركاب.

لقد حقق الذكاء الإصطناعى تقدّمًا في العديد من المجالات منذ اختراعه. مما يجعله أكثر موثوقية وجاذبية كحل للأعمال التي تشكّل عبئًا على البشر. هناك الكثير من الصناعات التي تُسخّر الذكاء الصنعي لصالحها ولتطويرها على نحو مستمر .