وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي مجموعة البنك الدولي بالقاهرة الأطر العامة للاستراتيجية الوطنية لتطوير الصن

الخارجية,مصر,الصناعة,رجال,المستهلك,عمرو,البنك,التنمية,التجارة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التجارة يبحث مع ممثلي مجموعة البنك الدولي بالقاهرة الأطر العامة للاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة المصرية

الشورى

عقد المهندس/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع ممثلي مجموعة البنك الدولي برئاسة السيدة/ مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك لبحث الأطر العامة للاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة المصرية والتي يشارك البنك في اعدادها، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري/ عمرو هزاع، مستشار الوزير للمشروعات التنموية، والسيد/ أحمد رضا معاون الوزير لشئون الصناعة والمشرف على مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض محاور الاستراتيجية الأساسية التي تتضمن تعميق التصنيع المحلي، وتنمية الصادرات إلى مختلف الأسواق الخارجية وخاصة أسواق الدول الإفريقية، إلى جانب زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة نسبة العمالة الصناعية من إجمالي العمالة المصرية.

وأوضح سمير أن الوزارة تستهدف من هذه الاستراتيجية أن تكون مستدامة ومرنة وقادرة على التعامل مع التغيرات العالمية المتسارعة ووضع الخطوط العريضة للنهوض بالصناعة الوطنية على غرار تجارب الدول الصناعية الشبيهة بالحالة المصرية والتي حققت قفزات في سنوات معدودة، مشيراً إلى أن الاستراتيجية تستهدف أيضاً الترويج للصناعة المصرية وبناء صورة ذهنية وعلامة تجارية متميزة لها في ذهن المستهلك في مختلف الدول، والعمل على استغلال فرص التصدير المتاحة أمام المنتج المحلي.

وأضاف الوزير أن الوزارة أطلقت من قبل عدداً من الاستراتيجيات القطاعية والتي سيتم الاستعانة بها أيضاً في وضع هذه الاستراتيجية، إلى جانب الاستعانة في وضع وتنفيذ الاستراتيجية بمختلف الأطراف المعنية وكذا رجال الصناعة والتصدير لتحقيق أقصى استفادة منها.

ومن جانبها رحبت السيدة/ مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي بمجموعة البنك الدولي بالتعاون مع مصر في وضع هذه الاستراتيجية الهامة، مشيرةً إلى أن البنك سبق له أن قام بصياغة وتنفيذ استراتيجيات مشابهة لدول مجاورة وساهمت في إحداث نقلة كبيرة في صناعاتها.

وأكدت ويس حرص البنك على تعزيز أطر التعاون مع مصر نظراً لحجم المشروعات الكبيرة القائمة التي ينفذها البنك حالياً في مصر في مختلف مناحي التنمية.