في غضون السنوات الخمس الماضية فقط وبسبب بعض النجاحات البارزة وإمكاناته الرائدة انتقل الذكاء الاصطناعي من منط

ولاية,قضية,الأولى,الصناعة,المعلمين,الفصول,المالية,الاتصال,التخطيط,التعليم العالي,حماية,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: "الذكاء الاصطناعي و دوره في مستقبل التعليم العالي" 

سامر رجب يكتب: "الذكاء الاصطناعي و دوره في مستقبل التعليم العالي" 

في غضون السنوات الخمس الماضية فقط، وبسبب بعض النجاحات البارزة وإمكاناته الرائدة، انتقل الذكاء الاصطناعي من منطقة البحث الأكاديمي إلى طليعة المناقشات العامة، بما في ذلك المناقشات على مستوى أكبر الدول. ومن المرجح على مدى السنوات العشر القادمة، أن يتوسع استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى مثل الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والصور المجسمة وبيئات التعلم الافتراضية (VLE) في الفصل وكذلك في المنزل بشكل كبير.

- الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي: ما بين الوضع الراهن ورؤى المستقبل :

على مدار العقد الماضي، ازداد استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتعزيزه بشكل كبير وقد زاد هذا الاستخدام بعد إغلاق المدارس والجامعات بسبب كوفيد-19. ومع ذلك، لا تزال الأدلة شحيحة حول كيفية تحسين الذكاء الاصطناعي لنتائج التعلم وما إذا كان يمكن أن يساعد في زيادة معرفة العلماء والممارسين حول كيفية حدوث التَعلم الفعال بشكل أفضل. وبالرغم من ذلك، سيصبح الذكاء الاصطناعي معيارًا في كل جانب من جوانب التعليم العالي، وذلك حسب استطلاع أجرته شركة Microsoft Research،حيث قدم قادة الجامعات العالمية ملاحظات حول الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في الجامعات، بالإضافة الي رؤيتهم لمستقبل الذكاء الاصطناعي، ومن أبرز ما خلص إليه الاستطلاع:

- تمتلك أقلية فقط من الجامعات حاليًا استراتيجية ذكاء اصطناعي، لكن معظمها يخطط للتطوير.

- تجد الجامعات صعوبة في تعيين موظفين قادرين على التدريس والبحث في مجال الذكاء الاصطناعي والاحتفاظ بهم.

- سيزيد الذكاء الاصطناعي من طلب أرباب العمل على خريجي الجامعات ولن يؤدي إلى إغلاق الجامعات.

- سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على تقييم الطلاب، وتقديم الملاحظات، وإنشاء فرضيات اختبار علمية على الأقل كما يستطيع البشر.

- الجامعات لن تخفض أعضاء هيئة التدريس أو البحث أو الإدارة، وقد توظف المزيد، فقد اتفق معظم المشاركين في الاستطلاع على أن الذكاء الاصطناعي سوف يكمل المدخلات العلمية البشرية بدلاً من أن يحل محلها، وسيكون هناك تعاون حقيقي بين الإنسان والآلة ينتج عنه مزيج قوي من المهارات.

كذلك قيم الاستطلاع إمكانية قيام الذكاء الاصطناعي باستبدال البشر في المختبر للقيام بالمهام الروتينية. وفي هذا الصدد، لا توافق الغالبية العظمى من المستجيبين على أن الذكاء الاصطناعي سيقلل من الطلب على البشر في المختبر، بما في ذلك مساعدي الأبحاث، على الأقل خلال العشرين عامًا القادمة. ومع ذلك، فإن عشرين في المائة من المستجيبين يتوقعون انخفاض هذا الطلب على البشر في المختبر. في المقابل، 72 في المائة لا يعتقدون أن هذا سيحدث و46 في المائة لا يوافقون بشدة على الاقتراح.

لماذا تعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي مهمة في التعليم العالي؟

يعزز الذكاء الاصطناعي التعليم العالي على جميع المستويات. تتمثل إحدى المهام الأكثر صلة بالذكاء الاصطناعي في التعليم في توفير التخصيص على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن تحديد أفضل طريقة لدمج التفاعل البشري والتعلم وجهًا لوجه مع تقنيات الذكاء الاصطناعي الواعدة لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا.

وفقًا لتقرير صدر عن جامعة ستانفورد عام 2016 حول الذكاء الاصطناعي بعنوان: الذكاء الاصطناعي والحياة في عام 2030، يمكن الآن مطابقة معلمي الآلة التفاعلية مع الطلاب لتدريس العلوم والرياضيات واللغة والتخصصات الأخرى. كما عززت معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعلم الآلي والتعهيد الجماعي التعلم عبر الإنترنت ومكنت المعلمين في التعليم العالي من مضاعفة حجم الفصول الدراسية مع تلبية احتياجات وأنماط التعلم الفردية للطلاب.

اليوم ومع وجود تقنيات مثل روبوتات المحادثة ومنصات التعلم التكيفية ومساعدي التدريس الافتراضيين والفصول الدراسية الغامرة، تتعاون العديد من الجامعات والكليات مع المنظمات التي يمكن أن تساعدهم في استخدام الذكاء الاصطناعي لمصلحتهم.

تسمح أدوات مثل روبوتات الدردشة والرسائل النصية الذكية للكليات بالإجابة على استفسارات الطلاب بسرعة كبيرة، مما يحافظ على اهتمام الطلاب المحتملين وتفاعلهم. هذا ويمكن للجامعات أيضًا تحليل بيانات المتقدمين لها لمعرفة المتقدمين الجادين في التقديم، وكم منهم يستحق المساعدة المالية، ومتى يمكن للطالب تقديم طلباته أو لا.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم مستوى كفاءة الطالب، وتحديد الفجوات في معرفتهم، وتزويدهم بمواد الدورة ذات الصلة للبقاء على المسار الصحيح. وفي الوقت نفسه، تساعد الفصول الدراسية الغامرة ومساعدي التدريس الافتراضيين، الطلاب على التعلم بطريقة لا تُنسى مع توفير وقت الموظفين وتكاليفهم أيضًا.

لن يساعد الذكاء الاصطناعي التعليم العالي في تغيير تجارب الطلاب فحسب، بل سيوفر أيضًا لموظفي الجامعة العمل على حل المشكلات الأكثر تطلبًا. من الضروري أن نتذكر أن أفضل النتائج ستتحقق عندما نجمع بين نقاط القوة في الذكاء الاصطناعي والقدرة البشرية.

لقد عمل الذكاء الاصطناعي كمحرك رئيسي للتقنيات الناشئة مثل البيانات الضخمة والروبوتات وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) ونعلم الآلة (ML) وإنترنت الأشياء (IoT). وسيواصل العمل كمبتكر تكنولوجي في المستقبل المنظور. لقد أحدث الذكاء الاصطناعي التغيير الكبير في التعلم من خلال التنفيذ الفعال لأطر التعلم الاجتماعي العاطفي.

بالفعل لقد أدى تأثير الذكاء الاصطناعي إلى تغيير مشهد التعلم مؤخرًا. بمساعدة المحتوى الذكي، حيث يمكن للطلاب إنشاء دروسهم الخاصة وتحقيق الكسب الذاتي. يعمل الذكاء الاصطناعي على تبسيط منهجية التدريس من خلال أنظمة إدارة الفصل المؤتمتة، وتحليل اهتمام الطلاب بالفصل من خلال التعرف على الوجه. ستزيد أنظمة الدرجات الآلية من موضوعية التعلم ويمكنها الحكم على أداء الطلاب. بالإضافة إلى ما سبق، سوف يساعد الذكاء الاصطناعي في تنظيم لوحات معلومات التعلم المخصصة، بناءً على مستوى المعرفة الحالي، كما وسيقدم التوصيات.

من جهة أخرى لقد دخلت العديد من الجامعات والكليات إلى الفضاء الرقمي باستخدام أنظمة إدارة التعلم (LMS) ، ومثال على ذلك منصة مداد السحابية، لمشاركة المحتوى والتقييمات والواجبات وما إلى ذلك. يمكن أن يساعد إدخال الذكاء الاصطناعي في أنظمة LMS الحالية الجامعات والكليات على زيادة مشاركة الطلاب من خلال أساليب التعلم النشط وإنشاء تجربة تعليمية مخصصة.

هذا ومن الملاحظ، أنه وبالرغم من أن هذه التقنية لاتزال في مراحلها الأولى وتتطور باستمرار، إلا أن الجامعات الراسخة تقوم بتجربة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتمهد الطريق للآخرين .

- الذكاء الاصطناعي كزميل في فريق العمل :

لم ينتج عن أبحاث الذكاء الاصطناعي حتى الآن تقنية قادرة على التفكير النقدي وحل المشكلات على قدم المساواة مع القدرات البشرية، ولكن قد يضيف الذكاء الاصطناعي قيمة إلى الفرق والمؤسسات. وفي هذا السياق نستعرض تجربة كلية Empire State بجامعة ولاية نيويورك، التي تأسست على نموذج التعلم عن بعد عبر الإنترنت.

تتلقى كلية Empire State أكثر من 110،000 مكالمة سنويًا من الطلاب الذين يبحثون عن إجابات حول موضوعات مثل المساعدات المالية أو القبول. اعتمدت الجامعة والتي يتراوح أعمار غالبية المتعلمين فيها بين 25 و 49 عامًا، لأول مرة ميزة الدردشة عبر الإنترنت في عام 2019.

تم تحديث نظام الدردشة عبر الإنترنت هذا إلى روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي. تقول ماري أوستن، مديرة مركز معلومات الطلاب بالجامعة، بعد عام من الاستخدام للنظام المُحدث، انخفض حجم مركز الاتصال بنحو 30٪ ، بينما ارتفع عدد الاستفسارات عبر الدردشة عبر الإنترنت. نظرًا لأن الطلاب يتفاعلون بشكل أكبر مع روبوت المحادثة المحدث، وهذا يوفر للموظفين القدرة على اتخاذ قرارات أكثر شمولية تأخذ بعين الاعتبار الأنظمة الأساسية الأخرى في الجامعة. كما تقول أوستن إنه إذا كانت هناك أسئلة متعددة حول جانب من جوانب المساعدة المالية المسجلة من خلال chatbot، على سبيل المثال، فيمكن معالجتها من خلال تحديث الموقع ببعض المعلومات الإضافية أو الفيديو.

- الذكاء الاصطناعي كمستشار :

تقول  المسؤولة التنفيذية في أحدى الشركات الكبري في هذا المجال :" إن التعليم العالي يستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمشاكل المستقبلية، والتي تعتمد على فحص كمية كبيرة من البيانات. نحن نسميها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتحليلات التنبؤية، لكن البيانات تقع في صميمها. الأمر كله يتعلق بمجموعة البيانات التي لديك ومعظم المؤسسات لديها الكثير من البيانات. كيف تقوم بتجميعها؟ كيف تصممها؟ كيف يمكنك تجميعها بطريقة يمكن أن تكون مفيدة للقرارات؟ هذا حقًا هو المكان الذي يكمن فيه المفتاح ".

يمكن للذكاء الاصطناعي كذلك استيعاب جميع المعلومات المتضمنة في رحلة الطالب من خلال التسجيل والإبلاغ عن مكان الخلل في مسار الطلاب بحيث يمكن لمسؤولي التوظيف أو مسؤولي القبول تعديل الدعم لهذه الخطوة من العملية.

- التحديات التي تواجه اعتماد الذكاء الاصطناعي في الجامعات : 

يأتي تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي مع تحدياته الخاصة. التحدي الرئيسي هو الافتقار إلى الوصول إلى التكنولوجيا المطورة وعمليات التنفيذ التي تستغرق وقتًا طويلاً. يستخدم الذكاء الاصطناعي الكثير من الأدوات المتطورة، مما يؤثر على تباطؤ العمليات. كما أن هناك توافق أقل بين التكنولوجيا والمناهج والتعليم من قبل المعلمين، مما يتطلب التخطيط المسبق والتفكير التصميمي وتدريب المعلمين.

من ناحية أخرى، وعلى الرغم من استمرار إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي، إلا أن أحد التحديات التي نواجهها يتمثل في اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي الجاهزة لأنها تحتاج إلى استثمارات عالية، وبالتالي، لم يصل استخدام الذكاء الاصطناعي إلى جميع مستويات المؤسسات.

هذا بالإضافة إلى أن تقنيات التعلم العميق القائمة على الذكاء الاصطناعي تتطلب عددًا كبيرًا من موارد المعالجة لإكمال المهام. وقد وُجد دائمًا أنه لا توجد قدرة حوسبة كافية لتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه. مشكلة أخرى تتأتى من اتصال الإنترنت في المنزل والحرم الجامعي. قد يحتاج إدخال كميات كبيرة من البيانات إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي إلى البيانات الشخصية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتي يمكن أن تخلق مشكلات تتعلق بالخصوصية والأمان. كما أن هناك حاجة قوية للذكاء العاطفي وستظل كذلك دائمًا، وهو ما يفتقر إليه الذكاء الاصطناعي، على الأقل في السيناريو الحالي. ومع ذلك، لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه قبل أن تتمكن من أداء إمكاناتها بالكامل.

يعتقد أنصار الصناعة أن الذكاء الاصطناعي ينطوي على معالجة كمية هائلة من البيانات، مما قد يعيق الأمن. في الوقت الحالي، تمثل حماية المعلومات الشخصية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور تحديًا. كما تعد الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت قضية رئيسة في التعلم عبر الإنترنت وتقيد تنفيذ الذكاء الاصطناعي بحرية.

في النهاية، من الواضح أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي سيستغرق بعض الوقت لدمجه بالكامل في نظام التعليم. لا يمكن للقطاع أن يزدهر إلا إذا تعاملت معاهد التعليم العالي مع التحديات المحتملة وأظهرت الثقة في استخدام التكنولوجيا في نقل التعلم والتعليم.