استقبل الدكتور عبد العزيز حسانين قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية اليوم الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذر

عمرو,اليوم,طلاب,الإسكندرية,الأسكندرية,الكهرباء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الطاقة الذرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية لتأهيل الخريجين لخدمة البرنامج النووي

الشورى

استقبل  الدكتور عبد العزيز حسانين قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية اليوم  الدكتور  عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والوفد المرافق له.

وتم خلال اللقاء توقيع  بروتوكول  تعاون في كافة المجالات العلمية والتطبيقية ذات الإهتمام المشترك والتي تشمل: التعاون في المشروعات البحثية، الإشراف العلمي المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، تفعيل دور البحوث التطبيقية لخدمة ونقل التكنولوجيا للصناعة ، الاستفادة من المعامل البحثية والإمكانات المتوفرة لدى مراكز الهيئة لتدريب طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، تبادل الخبرات في المجالات البحثية ذات الاهتمام المُشترك لإعداد كوادر علمية وفنية مؤهلة للعمل في المجال النووي والإشعاعي، التعاون في إعداد وتنفيذ الشهادات المهنية المُعتمدة في مجالات التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية والإشعاعية، وختاماً، استحداث برامج جديدة لتأهيل الخريجين لسوق العمل في المجال النووي والإشعاعي لخدمة البرنامج النووي المصري.

وبعد مراسم توقيع البروتوكول صرح  الدكتور عمرو الحاج بأنه يسعده توقيع هذا البروتوكول مع جامعة الأسكندرية العريقة والتي تملك قسم للهندسة النووية وهو الوحيد بالجامعات المصرية والذي تخرج منه علماء الطاقة الذرية على مر الزمن منذ الرعيل الأول وحتى الآن وقد قام الحاج بإستعراض دور هيئة الطاقة الذرية المصرية التي تعتبر مدرسة العلوم النووية ومراكزها وأنشطتها المختلفة في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية. 

وأكد على ضرورة توسيع نطاق التعاون العلمى والبحثى بين الهيئة والجامعة بحيث يشمل كافة الجوانب العلمية والبحثية والدراسات العليا المتقدمة والتدريب لتأهيل طلبة الجامعة والخريجين . وصرح  الدكتور عبد العزيز حسانين قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية أن الجامعة تسعى لهذا التعاون والذي سيخدم الجانبين في مجالاته المختلفة بالإضافة إلى تأهيل طلبة الجامعة والخريجين لسوق العمل ، مشيرا إلى  أن الجامعة لديها برنامج للدراسات العليا في مجال القانون النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسعى لبرنامج اخر في الصيدلة الإشعاعية وسوف يكون هذين البرنامجين بداية للتعاون مع الهيئة كما أكد على أنه سيتم التعاون لعمل برامج مشتركة بين الجانبين.

 

وفي ختام اللقاء، تم تبادل الدروع التذكارية بين  الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية و الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الاسكندرية. وقد دعى  الدكتور عمرو الحاج لترتيب زيارة لوفد من جامعة  الأسكندرية لزيارة مراكز الهيئة بأنشاص ومدينة نصر .

كما صرح الدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي بأن الهيئة ترحب بتدريب طلبة الجامعة في برنامج التدريب الصيفي في جميع التخصصات . وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن التعاون بين الهيئة وجامعة الأسكندرية هو أحد استراتيجيات الهيئة في الفترة الحالية والتي تسعى لبناء الكوادر البشرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتأهيل خريجي الجامعات المصرية لسوق العمل في المجال النووي لخدمة البرنامج النووي المصري وأن التعاون مع جامعة الأسكندرية له دور هام للاستفادة من قرب موقع الجامعة من مشروع المحطات النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء.