وافق مجلس بنك التنمية الأوروبي الآسيوي على تقليص حصة روسيا لديه وإعادة توزيع حصص الدول الأعضاء بما يعني أن مو

شبكة,الاتحاد الأوروبي,الشرقية,التنمية,اليوم,روسيا,البنك

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:59
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مجلس بنك التنمية الأوروبي الآسيوي يتفق على خفض حصة روسيا

الشورى

وافق مجلس بنك التنمية الأوروبي الآسيوي على تقليص حصة روسيا لديه وإعادة توزيع حصص الدول الأعضاء، بما يعني أن موسكو ستفقد حصتها الأكبر. 

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، في تقرير لها، اليوم /الخميس/، أن مجلس البنك، الذي يتخذ من كازاخستان مقراً له، أصدر وثيقة توضح أن حصة روسيا لديه ستنخفض إلى أقل من 45 في المئة، بينما سيتم توزيع باقي حصصها بالتساوي بين الدول الأعضاء الأخرى، وفقًا لقرار جماعي تم اتخاذه في 30 ديسمبر 2022.

واتفق المجلس على إعادة توزيع أسهم مجلس التنمية الاقتصادية التي تحتفظ بها روسيا بشكل عام من قبل مساهمي مجلس التنمية الاقتصادية وحكومات الدول الأعضاء في البنك، إلا أنه لم يتم الانتهاء منها بعد على الورق.

ويعتبر بنك التنمية الأوراسي هو بنك تنموي أنشأته روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان في عام 2006 بهدف تمويل المشاريع الكبيرة العابرة للحدود التي تدمج اقتصادات الدول الأعضاء بشكل أوثق.

ويحمل الجانب التجاري لأعمال البنك أهمية خاصة لاسيما منذ إطلاق الاتحاد الجمركي في يناير عام 2010، والذي أصبح فيما بعد الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، أي النسخة الشرقية من الاتحاد الأوروبي.