قال الدكتور حسام عبدالغفار والسكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم خدمات

وزارة الصحة,مبادرة,الأولى,المواطنين,منظومة التأمين الصحي الشامل,الصحة,المالية

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 16:30
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصحة: مد العمل بوحدات الرعاية الصحية حتى 8 مساء لخدمة 80 مليون مواطن

الشورى

قال الدكتور حسام عبدالغفار والسكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز طب الأسرة، والوحدات الصحية ومراكز الرعاية الأولية تقدم خدماتها لما يقرب من 80 مليون مواطن.

وأكد عبدالغفار، في تصريحات اليوم، أن هناك تطوير شامل لمراكز طب الأسرة والمراكز الصحية الأولية من حيث الكم والكيف، إلى جانب مد ساعات العمل بالوحدات الصحية لتكون حتى 8 مساء بدلا من 2 ظهرا.

وأوضح عبدالغفار أن هناك وحدات صحية ستقوم بتشغيل خدمة الطوارئ الأولية، وإنشاء عيادات تخصصية، وتقديم خدمة الطوارئ، وزيارات منزلية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وتابع: "إلى جانب تحسين كل الخدمات المقدمة لجميع المواطنين في وحدات الرعاية الأولية والأساسية، والتي تستقبل المواطن من سن الولادة وحتى سن الشيخوخة بداية من التطعيمات الإجبارية في سن الولادة والفحص السمعي إلى مبادرة كبار السن والدعم النفسي".

وذكر عبدالغفار، أن المرحلة الأولى من المبادرة تشمل 251 وحدة على مستوى الجمهورية، بـ21 محافظة توجد 6 محافظات تقدم فيها خدمات صحية من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال إنه جاري تطوير متوازي لمنظومة تقديم الخدمة الصحية من خلال وحدات الرعاية الأولية بباقي المحافظات، من خلال: تحسين البنية الصحية والإنشاءات، ومد فترات العمل، وتدريب الطواقم الطبية، وحزم تحفيزية من الناحية المالية للعاملين بالرعاية الأساسية مرتبطة بكفاءة وجودة الخدمات، وربط الوحدات بمستشفيات الإحالة، بحيث إذا رأى طبيب الأسرة إذا كانت الحالة الصحية للمريض تحتاج مزيد من التخصص أو إجراء عملية جراحية يتم إحالته بالمستشفى المرتبطة بها الوحدة.

ولفت إلى وضع دراسة متكاملة لرفع كفاءة وحدات الرعاية الأولية بجميع محافظات الجمهورية، تتضمن رفع الكفاءة الإنشائية والقوى البشرية والتجهيزات الطبية، فضلاً عن تفعيل منظومة للرقابة والمتابعة بتلك الوحدات.

وأكد عبدالغفار، أهمية تفعيل العمل بوحدات الرعاية الأولية، بما يضمن رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتحقيق رضاء المنتفعين منها، من خلال خطة منهجية ودراسة متكاملة تتضمن حصر للموقف التشغيلي الحالي للوحدات والخطة المستقبلية لتطوير عملها، موضحا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لتطوير الخدمات المقدمة من خلال تلك الوحدات.