تحاليل المقبلين على الزواج توفر وزارة الصحة خدمة إجراء تحاليل ما قبل الزواج للمقبلين على الزواج من خلال مستشف

الصحة,مبادرة,وزارة الصحة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تحاليل المقبلين على الزواج، 3 اختبارات طبية إجبارية لتوثيق عقود القران

الشورى

تحاليل المقبلين على الزواج، توفر وزارة الصحة خدمة إجراء تحاليل ما قبل الزواج للمقبلين على الزواج من خلال مستشفيات وزارة الصحة.

وكشفت وزارة الصحة عن تخصيص 300 مركز لإجراء تحاليل ماقبل الزواج، وتشمل أهم التحاليل والتي أصبحت إجبارية للحصول على شهادة فحوصات ما قبل الزواج هي: "تحاليل أمراض الثلاثيميا وفقر الدم والإيدز والتهاب الكبدي ب وسي"

مبادرة الفحص الطبي

وأطلقت وزارة الصحة مبادرة الفحص الطبي قبل الزواج ضمن المبادرات الرئاسية في القطاع الصحى، والتى تهدف للكشف الطبى للمقبلين على الزواج واكتشاف أي أمراض يمكن أن تنتقل بين الزوجين من أجل جيل خال من الأمراض.

ورغم أن شهادة الفحص الطبي معمول بها منذ عام ٢٠٠٨ إلا أنه وخلال السنوات الماضية لم يكن يتم الفحص بدقة ويمكن إصدار الشهادات لتوثيق الزواج دون كشف طبي من الأساس، لذلك أطلقت المبادرة الرئاسية للكشف الطبي وربط الشهادات إلكترونيا واتخاذ إجراءات لمنع التلاعب في الشهادات وضمان مصداقيتها.

تحاليل المقبلين على الزواج

ويتم الفحص الطبي للمقبلين على الزواج وفقًا للقانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ المعدل لقانون الطفل رقم ١٢ الذي صدر في عام ١٩٩٦، حيث يتم إجراء فحص طبي للراغبين في الزواج لضمان خلوهم من الأمراض المؤثرة على الحياة الزوجية والتي تنتقل بين الأزواج.