أعلن مجمع اللغة العربية مجمع الخالدين عبر الصفحة الرسمية فيسبوك اليوم أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئي

يوم,فقدان,الأزهر,المستشار,مصر,صلاح,التعليم,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رئيس النواب يشارك مجمع الخالدين الاحتفال باليوم العالمي للغة الضاد

الشورى

أعلن مجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين)، عبر الصفحة الرسمية فيسبوك، اليوم، أن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، سيحضر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، المقرر عقده يوم السبت المقبل.

وذكر المجمع في بيانه، أن المستشار الجبالي سيلقي على مسامع الحاضرين كلمة عن المساهمات العلمية في اللغة العربية بعنوان، "اللغة العربية في الدستور والتشريع المصري".

ويدير وقائع الاحتفال عضو المجمع الأستاذ الدكتور حافظ شمس الدين عبدالوهاب، ويشهد الاحتفال كلمة للدكتور محمد حسن المرسي عضو المجمع، بعنوان "اللغة العربية في التعليم _الواقع والطموح"، ثم كلمة الدكتور صابر عبد الدايم، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، بعنوان "اللغة العربية والتحديات الحديثة"، وكلمة للدكتور محسن رشوان، الخبير بالمجمع بعنوان "اللغة والذكاء الاصطناعي"، ثم كلمة للدكتور مصطفى رياض الخبير بالمجمع، بعنوان "الترجـمة وبناء الدولة الحديثة في مصر".

كما يشهد الاحتفال قصيدتان من الشعر، يلقيها الدكتور أحمد تيمور، الأستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر بعنوان "هي اللغة"، وقصيدة أخرى يلقيها الدكتور عبدالحكيم راضي عضو المجمع، بعنوان "مقتطفات من الشعر".

جدير بالذكر أن الاحتفال هذا العام يشهد تكريم المجمع لعدد من الرموز والشخصيات المعنية بخدمة اللغة العربية في مجالات متنوعة وثرية، ويُقام الاحتفال على جلستين بينهما استراحة لتناول الشاي والتجول في أروقة المجمع لمطالعة مطبوعاته، حيث يقدم المجمع خصمًا في هذا اليوم بنسبة 30% على مطبوعاته العلمية، و50% على أعداد مجلته العلمية المحكَّمة.

ويقيم المجمع احتفالية اليوم العالمي للغة العربية بشعور المرارة، على فقدان رئيسه الأستاذ الدكتور صلاح فضل، شيخ النقاد والأدباء العرب، الذي توفي يوم السبت الماضي، عن عمر ناهز 84 عاما.

واعتاد المجمع كل عام أن يقيم احتفالية اللغة العربية كدعوة عامة، بغير اشتراط إحضار الدعوة الورقية.