أشارت وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء 14 ديسمبر إلى أن إنتاج النفط والمكثفات في روسيا ارتفع بمقدار 90 أل

اليوم,روسيا,الاتحاد الأوروبي,استيراد,النفط

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وكالة الطاقة الدولية: زيادة إنتاج النفط الروسي بنوفمبر لـ 11.2 مليون برميل يوميًا

الشورى

أشارت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء 14 ديسمبر، إلى أن إنتاج النفط والمكثفات في روسيا ارتفع بمقدار 90 ألف برميل يوميًا في شهر نوفمبر الماضي ليصل إلى 11.07 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى أنه ينتظر انخفاضه بمقدار 400 ألف في شهر ديسمبر الجاري.

وقالت الوكالة، في بيان "في شهر نوفمبر، "زادت إمدادات النفط الخام من روسيا بمقدار 90 ألف برميل إلى 9.81 مليون برميل يوميًا، مما زاد الحجم الإجمالي لإمدادات النفط الخام والمكثفات وجزء كبير من الهيدروكربونات الخفيفة إلى 11.2 مليون برميل يوميًا، وإن زيادة إنتاج النفط في مشروع سخالين -1، الذي تديره الآن شركة روسنفت، التي حلت محل شركة "إكسون"، قد ساهم في زيادة الإنتاج".

وأضاف البيان، "دخل حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية وسقف 60 دولارًا للبرميل على إمدادات النفط الروسية البحرية حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر، وقد قالت موسكو مرارًا وتكرارًا إنها لن تقبل سقفًا للسعر وتدرس الآن أفضل السبل للرد، ونحن نعتقد أن روسيا قد تخفض الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميًا في ديسمبر، ومن المتوقع حدوث المزيد من الانخفاضات في الربع الأول من عام 2023 بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي استيراد منتجات النفط الروسية".

و تعتقد وكالة الطاقة الدولية، أن نمو الإنتاج السنوي في عام 2022 سيبلغ 180 ألف برميل يوميًا مقارنة بعام 2021، إلى 11.04 مليون برميل يوميًا، بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023، سينخفض إنتاج النفط والمكثفات في روسيا الاتحادية في المتوسط إلى 9.5 مليون برميل يوميا، أي انخفاض بنحو 1.5 مليون.

وفي الوقت نفسه، تتوقع الوكالة أن يكون الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًا دون المستوى قبل بدء العملية الخاصة في أوكرانيا وبحلول نهاية عام 2023، سيبلغ متوسطها 9.6 مليون برميل يوميًا.