قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن إعلان الوزارة عن إصابات جدري القردة حال ظهوره

كورونا,الصحة,سيد علي,اليوم,مصر,وزارة الصحة,يوم,المواطنين

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 02:27
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصحة: جدري القردة غير مقلق من ناحية معدلات الانتشار وشدة المرض

الشورى

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن إعلان الوزارة عن إصابات جدري القردة حال ظهورها، يأتي في إطار إعلان منظمة الصحة العالمية، بأن جدري القردة من الأمراض التي تستحق الانتباه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الإعلان من قبيل الوضوح والشفافية والالتزام بالمواثيق الصحية الدولية، مؤكدًا أن معدلات الإصابة بالمرض تنخفض عالميًا.

وأشار إلى أن الارتفاعات في إصابات جدري القردة ظهرت منذ شهرين أو ثلاثة، موضحًا أن الفيروس ليس سريع الانتشار مثل كورونا، بل يتطلب اختلاطًا لصيقًا للغاية بالمريض.

وأكد متحدث الصحة، أن جدري القردة غير مقلق من ناحية معدلات الانتشار وشدة المرض، مضيفًا في سياق متصل، أن معدلات الإصابة بالإنفلونزا أصبحت أعلى من الفيروس المخلوي، في الوقت الراهن.

ولفت إلى أن إصابات الإنفلونزا في معدلاتها المعتادة في مثل هذا الوقت من العام، في مصر وعلى مستوى العالم، قائلًا إن مصر تسجل أقل معدلات للإصابة المجتمعية بفيروس كورونا.

وأوضح أن نسبة الحجز في أغلب أقسام العزل بلغت صفر، فضلًا عن أن الوضع مستقر جدًا، مناشدًا المواطنين الحصول على الجرعات المنشطة بعد مرور 6 أشهر، وأصحاب عوامل الخطورة الحصول عليها بعد 3 أشهر.

وكشفت وزارة الصحة والسكان، إصابة مخالط لحالة جدري القردة التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري، بالفيروس.

وأوضحت الوزارة أن المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بأحد الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، ويجري علاج المريض بإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.