في إطار التوجيهات الأخلاقية لجماهير الكرة خلال منافسات كأس العالم سلطت صحف إسبانية أبرزها صحيفة أندلوثيا إ

اليوم,العالم,مواقع التواصل,المغرب,إسبانيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الأزهر يشيد بدعوة الجمعية الإسلامية بـ«ألمرية» بتجنب الفوضى خلال مبارة ‏المغرب وإسبانيا

الشورى

في إطار التوجيهات الأخلاقية لجماهير الكرة خلال منافسات كأس العالم؛ سلطت صحف إسبانية، أبرزها صحيفة ‏«أندلوثيا إنفورماثيون» في 4 ديسمبر 2022 الضوء على دعوة أئمة الجمعية الإسلامية في مدينة «ألمرية» جنوبي البلاد للمسلمين؛ إلى عدم التحريض أو المشاركة في أي نشاط قد يتسبب في إحداث فوضى خلال المباراة التي من المقرر إقامتها اليوم ‏6 ديسمبر، بين المغرب وإسبانيا في إطار بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر، مهما كانت نتيجتها.

وناشد الأئمة المسلمين، وبخاصة الجالية المغربية، بالابتعاد عن أي سلوك من شأنه أن يضر بالصالح العام وقيم التعايش، التي هي من صميم قيم الدين الإسلامي الذي يدعو إلى التسامح بين جميع الشعوب. كما طالبوا مسلمي إسبانيا بوجه عام، بالالتزام بمبادئ الإسلام، واحترام مشاعر الآخرين.

وأكد البيان، الدعوة إلى عدم التحريض على أي نشاط ينطوي على الفوضى وعدم الانسياق خلف أي سلوك لا يحترم القانون، داعيا إلى تجنب الدعوات التي يروّج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

جدير بالذكر أن المغاربة وحدهم يمثلون حوالي 60% من إجمالي عدد المسلمين في إسبانيا، والبالغ عددهم أكثر من مليوني مسلم.

يرى مرصد الأزهر، أن هذه الدعوات الإيجابية تأتي في توقيت مناسب للغاية، وتهدف إلى تجنيب الجماهير أي فوضى أو أعمال شغب على خلفيات تنافسية في مجال الرياضة. كما يؤكد المرصد؛ ضرورة ترسيخ مبادئ التعايش السلمي والاندماج المجتمعي، وهي إحدى القيم الإنسانية التي أكد عليها الإسلام وحث على التمسك بها.