السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة حيث أنالسمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي,بل

الأدوية,النوم,السرطان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

د. محمد معروف يوضح مخاطر السمنه على الصحة العامة

الشورى

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة حيث أن السُمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي, بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى ,مثل مرض القلب وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل البعض يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن,حيث تنتج السمنة عادة عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي ,والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

ولكن ما يدعو للتفاؤل أن حتى إنقاص قدر بسيط من الوزن بإمكانه أن يحسن المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة أو يقي منها, ويمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي أكثر فائدة للصحة وزيادة مستوى النشاط البدني وإدخال بعض التغييرات السلوكية في إنقاص وزنك, كذلك تعد الأدوية الموصوفة طبيًا والإجراءات الجراحية لإنقاص الوزن خيارًا ممكنًا لعلاج السمنة ,و الأشخاص المصابون بالسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة، والتي تتضمّن ما يلي:

مرض القلب والسكتات الدماغية حيث تجعلكَ السمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، والتي تُعَدُّ عوامل خطورة تتسبَّب في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

داء السكري من النوع الثاني يمكن أن تؤثر السمنة في طريقة توظيف الجسم للأنسولين من أجل التحكم في مستويات السكر في الدم, وهو الأمر الذي يزيد خطر مقاومة الأنسولين والإصابة بالسكري.

أنواع معينة من السرطان ,يُمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بالسرطان في الرحم وعنق الرحم وبطانة الرحم والمبيض والثدي والقُولون والشرج والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكُلى والبروستاتا.

مشكلات الهضم, تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة واعتلال المرارة ومشكلات الكبد.

انقطاع النفس النومي, الأشخاص المصابون بالسمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس النومي، وهو اضطراب خطير ومحتَمَل يتوقَّف خلاله التنفُّس بشكل متكرِّر ويبدأ أثناء النوم.

الالتهاب المفصلي العظمي, تَزيد السمنة من الضغط الواقع على المفاصل الحاملة للوزن، بالإضافة إلى زيادة الالتهابات داخل الجسم, قد تُؤدّي هذه العوامل إلى حدوث مضاعفات مثل الالتهاب المفصلي العظمي.