استعرض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من د. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير ال

الصناعة,البترول,مصر,وزير التعليم,العربية للتصنيع,التعليم العالي,الاقتصاد,التنمية,السيارات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مركز بحوث الفلزات يعقد ورشة عمل لدعم الابتكار في تصنيع وإصلاح وإعادة تأهيل قطع الغيار

الشورى

استعرض د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، حول ورشة العمل التي عقدها المركز تحت عنوان "دعم الابتكار فى تصنيع وتطوير وإصلاح وإعادة تأهيل قطع الغيار"، بمشاركة عدد من الشركات الصناعية، وشباب الباحثين في مجالات تكنولوجيا التصنيع.

وأفاد التقرير بأن الورشة تهدف إلى التعرف على احتياجات الشركات الصناعية، وبحث زيادة مساهمة التصنيع المحلي في مجال تصنيع قطع الغيار، حيث أن هذا المجال يعُد من أكثر المجالات احتياجًا حاليًا لدعم الاقتصاد المصرى وتقليل الاستيراد بالعملة الأجنبية.

وناقشت فعاليات الورشة وضع خارطة طريق مُستقبلية لتطوير أنشطة البحث العلمى التطبيقي فى المركز، وتوجيهها لتلبية احتياجات القطاع الصناعى المحلي، في سياق خدمة خطة التنمية المُستدامة للدولة 2030.

وأوضح د. عماد عويس رئيس المركز أن الورشة تأتي في إطار جهود المركز لتحفيز الابتكار وتبني التكنولوجيا المُتقدمة للارتقاء بالأنظمة والحلول الصناعية، ودفع إنتاجية الصناعات ذات الأولوية وإطلاق برناج تعزيز القيمة الوطنية المضافة وتعزيز مكانة علامة "صنع فى مصر"، ورفع مستوى الإنتاج المحلي من قطع الغيار، بهدف زيادة مُساهمة عائد التصنيع المحلي في إجمالي الناتج القومي في مصر.

ونوهت الورشة إلى أهمية صناعة الصلب والمسابك، حيث تُساهم منتجات هذا القطاع الصناعي في 90% من السلع والمُعدات المُصنعة في مختلف الصناعات ومنها؛ الصناعات الدفاعية، وصناعات السيارات والطائرات والسكك الحديدية، والبنية التحتية الخاصة بالمياه والنقل وشبكات الصرف، الرعاية الصحية، والتوربينات، والصمامات والمعدات الطبية، والمسبوكات، وإطفاء الحريق، والأجهزة المنزلية والمُعدات الجرحية، والبطانات والوصلات والمسبوكات الداعمة.

ومن جانبه، استعرض د. خالد عبدالغني عميد معهد تكنولوجيا التصنيع بالمركز ما تم تنفيذه على أرض الواقع من نتائج تعاون أقسام المركز مع الشركات العاملة فى مجال الصناعة لدعم أنشطة نقل وتوطين عدد من التقنيات الصناعية الحديثة المبنية على المعرفة والابتكار وخاصة فى مجال تصنيع قطع الغيار، وكذلك استخدام التكنولوجيات الحديثة فى التصنيع الرقمي والذكاء الاصطناعى والميكاترونيكس والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتصنيع الدقيق بالليزر، وسباكة وتشكيل المعادن الخفيفة والمعادن الطبية والسباكة الآلية وتكنولوجيا اللحام المتطورة ودراسة وتحليل ومعالجة أسباب الانهيار لشركات البترول والكيماويات وحاويات الغازات وحاويات الضغوط ولحام السيارات والمركبات، وكذا جهود المركز فى أعمال التفتيش والجودة، وخدمة صناعة مركبات تكنولوجيا المساحيق والصناعات الدقيقة وغيرها من مجالات البحث العلمى الصناعى.

وانتهت توصيات الورشة إلى عقد عدة تحالفات بين المركز وعدد من الجهات الصناعية لبحث التصنيع المحلي لقطع الغيار، وتشمل التعاون فى مشروع صناعى يجمع بين المركز ومصنع المحركات ومصانع الهيئة العربية للتصنيع وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والتعاون بين مجموعة شركات يونيفرسال وأقسام اللحام والسباكة والمساحيق في تصنيع عمود ماغنسيوم وأقراص اللحام، والتعاون بين قسم اللحام في المركز وشركة صان مصر، وبحث إنشاء معمل اختبارات ميتالورجية بالتعاون بين المركز ومحطة كهرباء أسيوط، وكذلك التوصية بمشاركة المركز فى تدريب وتأهيل المهندسين بالمسابك المصرية على التكنولوجيات الحديثة في مجال سباكة المعادن، وتنظيم وتبادل الزيارات الفنية بين الفريق البحثي للمركز والشركات الصناعية، ومطالبة صناع القرار بتفعيل القانون الخاص بالمكون المحلى (45%).