قال الكاتب الصحفي بصحيفة لوموند الفرنسية سيدريك بيترالونجا إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وما تب

يوم,الأولى,الاتحاد الأوروبي,وزارة الدفاع,الغربية,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لوموند: الحرب في أوكرانيا تضع مخزونات الأسلحة الغربية تحت الضغوط

الشورى

قال الكاتب الصحفي بصحيفة " لوموند" الفرنسية سيدريك بيترالونجا، إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وما تبعها من إرسال مساعدات غربية إلى كييف، تضع مخزونات الأسلحة الغربية تحت ضغوط.

وتساءل بيترالونجا، المختص بالشئون الدفاعية في مقاله المنشور بالصحيفة الفرنسية - قائلا: "إلى متى يمكن أن يصمد الغربيون؟.. بعد تسعة أشهر من بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، يتزايد القلق بشأن قدرة حلفاء كييف على الحفاظ على وتيرة تسليم الأسلحة، وهو أمر ضروري لتمكين الجيش الأوكراني من مقاومة القوات القادمة من موسكو".

ونقل عن سكرتير وزارة الدفاع الإستونية كوستي سالم، قوله، خلال مقابلة صحفية في 17 نوفمبر الجاري، إن "مخزونات الذخيرة تنضب بسرعة كبيرة في الترسانات الغربية. من الآن فصاعدًا، يجب على الدول أن تستخدم مخزوناتها الحرجة إذا كانت تريد دعم أوكرانيا".

وأشار إلى أن المواجهة بين الروس والأوكرانيين تعد أول نزاع "شديد الحدة" منذ نهاية الحرب الباردة، وهي تثبت أنها تستهلك الأسلحة والذخائر بصورة مكثفة للغاية، فوفقًا للخبراء العسكريين، أطلق الروس نحو 60 ألف قذيفة يوميا في ذروة القتال هذا الصيف، بينما أطلق الأوكرانيون نحو 20 ألف قذيفة يوميًا، وانخفض المعدل إلى 20 ألفا للروس و7 آلاف قذيفة يوميًا، حسب أرقام صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون).

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم 23 على التوالي، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".