أشاد المهندس محمد المنزلاوي وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشي

مصر,الحكومة,قطاع الأعمال,الوزراء,الصناعة,مصر للألومنيوم,قنا,مدبولي,مجلس الوزراء,العالم,وزير المالية,الرئيس عبد الفتاح السيسي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«صناعة الشيوخ» تطالب بتوطين وتعميق مختلف صناعات الألومنيوم بمصر

الشورى

أشاد المهندس محمد المنزلاوي، وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، بالاهتمام الكبير من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتطوير وتحديث مجمع الألومنيوم بنجع حمادي بمحافظة قنا. وأكد "المنزلاوي" على ضرورة تنفيذ الدراسة المتكاملة التي أعدتها الحكومة لرفع كفاءة مُجمع الألومنيوم بنجع حمادي لتطوير دورة العمل والتوسع في الإنتاج خاصة أن هذه الخطوة تأتي في ظل أهمية هذا الصرح باعتباره الوحيد المتخصص في هذه الصناعة الاستراتيجية على أرض مصر، حيث ستسهم زيادة الإنتاج في خفض فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، وتخصيص جانب للتصدير.

وقال المهندس محمد المنزلاوي إن مجمع الألومنيوم بنجح حمادي يعتبر واحداً من أهم المناطق الصناعية المتكاملة مطالباً من الحكومة التفكير في إطلاق العديد من النماذج الصناعية المتكاملة على غرار مجمع الألومنيوم الذى غير وجه الحياة الاقتصادية والصناعية والزراعية على مستوى محافظات الصعيد مطالباً من الحكومة العمل على تذليل جميع العقبات والمشكلات التي يعاني منها مجمع الألومنيوم.

وأعرب المهندس محمد المنزلاوي، عن أمله في أن يكون للقيادة الجديدة لمجمع الالومنيوم ممثلة في المهندس محمود عجور في وضع الخطط والسياسات غير التقليدية من أجل توطين وتعميق جميع الصناعات المتعلقة بصناعة الألومنيوم بدلاً من تصدير صناعاته كمادة خام مؤكداً أن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق هدف وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف السلع والمنتجات الصناعية ومضاعفة الصادرات الصناعية المصرية لمختلف دول العالم بصفة عامة والدول العربية والافريقية بصفة خاصة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قد عقد اجتماعاً لبحث مستجدات تطوير وتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي في محافظة قنا، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والسيدة شيرين الشرقاوي، مساعد أول وزير المالية للشئون الاقتصادية.

ومن جانبه، عرض وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت أبرز نتائج الدراسة التي تمت من أجل التطوير الشامل لمجمع الألومنيوم بنجع حمادي، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي تبلغ نحو 320 ألف طن سنويًا، وتمثل صادرات الشركة 60 -70% من حجم الإنتاج، إلى جانب تلبية احتياجات السوق المحلية.

وأكد الوزير أن مشروع تطوير مجمع نجع حمادي يتضمن إعادة تأهيل خطوط وخلايا الإنتاج القائمة ومنطقة الكهرباء، وإضافة طاقة إنتاجية حوالي 100 ألف طن سنويًا، ورفع جودة وكفاءة الإنتاج، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم بمدينة سفاجا بطاقة إنتاجية نحو 300 ألف طن سنوياً.

وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أن هذه المشروعات تمثل فرصًا استثمارية جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية في ضوء المؤشرات الناتجة عن دراسات الجدوى التي قام بها أحد المكاتب الاستشارية العالمية.