تستعد وزارة الموارد المائية والري لموسم الأمطار وتتخذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذه الفترة

الغاز,سيناء,حماية,المواطنين,المرور,مياه,الكهرباء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بتكلفة 1,7 مليار جنيه.. الري تواجه الأمطار بـ1400منشأة للحماية

الشورى

تستعد وزارة الموارد المائية والري لموسم الأمطار وتتخذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذه الفترة.

إجراءات مواجهة الأمطار 

ومن أهم إجراءات المواجهة رفع حالة الاستنفار في كافة أجهزة الوزارة المعنية ، وتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف ، والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طارئ ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة ، مع استمرار المرور الدورى والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المياه.

وقد قامت الوزارة بتنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمختلف المحافظات ، حيث تم إنشاء ١٤٠٠ منشأة للحماية منها ٤٥٠ عملا فى جنوب سيناء بتكلفة تصل الى ١.٧٠ مليار جنيه .

ويجرى حاليا الإعداد لطرح عدد من الأعمال للحماية من اخطار السيول بجنوب سيناء وهى عملية إستكمال حماية وادى بعبع بابو رديس وعملية حماية منطقة تال بأبو زنيمة وعملية إنشاء بحيرة بمدينة الطور وأعمال حماية منطقة الرحبة ونفوس والجزيرة بمدينة ابو رديس.

جدير بالذكر أن أعمال الحماية تهدف لحماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الإستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة ، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية بما يضمن استدامة مصدر المياه.

وعن ذلك قال المهندس محمد غانم، متحدث وزارة الموارد المائية والري أن الوزارة تتخذ إجراءات متعددة للتعامل مع موسم السيول والأمطار الغزيرة تنقسم إلى إجراءات بعيدة المدى وإجراءات موسمية واجراءات إستباقية.