توقع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس SCZONE حاليا العقود الفعلية لمشروعات الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصاد

وزير الإسكان,الرئيس عبد الفتاح السيسي,2020,مدبولي,البنك,وزير الكهرباء,مصر,محمد معيط,المنطقة الاقتصادية لقناة السويس,الأولى,الموانئ

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقع العقود الفعلية لمشروعات الوقود الأخضر

الشورى

توقع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس SCZONE، حاليا العقود الفعلية لمشروعات الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس SCZONE ومشروعات تنطلق من شرق بورسعيد، ومن المقرر أن تدخل المشروعات حيز التنفيذ على أرض الواقع خلال الفترة القليلة المقبلة.

 يأتي توقيع العقود خلال مشاركة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في فعاليات مؤتمر المناخ COP27 والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، الأسبوع الماضي، أولى مشروعات إنتاج الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بالتزامن مع فعاليات مؤتمر المناخ COP27 والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية.

ويعد هذا الإطلاق هو شرارة البدء للإنتاج الفعلي لمشروعات إنتاج الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية، والتي قامت بتوقيع 16 مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية من أجل توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، وفقاً لاستراتيجيتها 2020-2025.

و تم اطلاق المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر الخاص بتحالف شركات مصر للهيدروجين الأخضر وفرتيجلوب وسكاتك النرويجية والذي يضم 100 ميجاوات من المحللات الكهربائية التي سيتم تدعيمها بنحو 260 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح معاً؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، وذلك بالمنطقة الصناعية بالسخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، بأن هذا المشروع هو الأول ضمن عدد كبير من المشروعات المختصة بالوقود الأخضر، حيث أن استراتيجية الهيئة نحو توطين صناعة الهيدروجين الأخضر قائمة على ٣ محاور رئيسية وهي تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر – أمونيا خضراء - إيميثانول) وتوفير الصناعات المكلمة لصناعات الهيدروجين الأخضر من (محللات كهربائية – ألواح شمسية – توربينات) إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق الموانئ التابعة للهيئة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا منذ يومين مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ووليد سامي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أ.ح هشام سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة".