أشاد عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي ومعاونيهم بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في المنطقة خاصة فيما يتعلق بتعزيز

مصر,الطاقة النظيفة,الجمعة,إفريقيا,مجلس النواب,سامح شكري,وزير الخارجية,يوم,الرئيس عبد الفتاح السيسي,2021,الأمم المتحدة,بايدن,الكونجرس,الرئيس السيسي,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الكونجرس الأمريكي يشيد بدور مصر في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي

الشورى

أشاد عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي ومعاونيهم بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، وذلك في اجتماع عقد اليوم الأحد مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في مدينة شرم الشيخ.

 

 

وسلط أعضاء الكونجرس الضوء على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات المصرية الأمريكية خلال الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين للتغير المناخي COP27، الذي يستمر من 6 إلى 18 نوفمبر، حسبما جاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية.

 

وأكد شكري على العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات، مؤكدا حرص مصر على مواصلة تعزيز هذه العلاقات على كافة المستويات.

 

وأشاد أعضاء الكونجرس بتنظيم مصر لمؤتمر COP27، معربين عن أملهم في أن يسفر المؤتمر عن النتيجة المرجوة لتحقيق أهداف العمل المناخي العالمي.

 

سلط شكري، رئيس COP27، الضوء على المشاركة الكبيرة بين الجانبين المصري والأمريكي خلال قمة المناخ في سلسلة من الاجتماعات الرسمية، وعلى رأسها القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس جو بايدن. 

 

كما ناقش الاجتماع عددًا من القضايا الدولية، لا سيما الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاساتها الاقتصادية.

 

قام الرئيس بايدن بأول زيارة لمصر منذ توليه منصبه في يناير 2021 يوم الجمعة وناقش العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وحقوق الإنسان مع الرئيس السيسي.

 

خلال قمة المناخ، قال بايدن إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا سيقدمون حزمة بقيمة 500 مليون دولار لتمويل وتسهيل انتقال مصر إلى الطاقة النظيفة لمساعدة البلاد على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 10٪.

 

كما أعلن بايدن عن تخصيص أمريكي قدره 150 مليون دولار لتسريع التكيف في إفريقيا لإنقاذ ملايين الأرواح وسبل عيشهم.

 

كما تعهدت الولايات المتحدة وألمانيا بتقديم أكثر من 250 مليون دولار أمريكي لدعم ركيزة الطاقة في برنامج Nexus الخاص بالمياه والغذاء والطاقة  في مصر لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة.

 

كما التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بالسيسي يوم الخميس في القمة، وأشادت خلالها بدور مصر الفعال في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف وإصلاح الخطاب الديني وترسيخ القيم النبيلة لحرية المعتقد والتسامح والتسامح. قبول