تعهد الرئيس الأوكراني اليوم الأحد بمواصلة دفع القوات الروسية إلى خارج بلاده بعد انسحابها من خيرسون مؤكدا أ

يوم,الكهرباء,الخبز,إزالة,روسية,روسيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بعد خيرسون..زيلينسكي يتعهد بمواصلة طرد القوات الروسية

الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي  الشورى
الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي

تعهد الرئيس الأوكراني، اليوم الأحد، بمواصلة دفع القوات الروسية إلى خارج بلاده بعد انسحابها من خيرسون، مؤكدًا أن روسيا تاركت وراءها دمارًا وجوعًا في المدن الواقعة جنوب أوكرانيا، بحسب مانشرته الصحف الأمريكية.

 

ويعد الانسحاب الروسي من خيرسون علامة فارقة في صد أوكرانيا لغزو موسكو قبل تسعة أشهر تقريبًا، عانق سكان خيرسون وقبّلوا القوات الأوكرانية الواصلة في مشاهد حماسية.

 

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو يوم السبت: "سنرى المزيد من التحيات للجنود الأوكرانيين الذين يحررون الأراضي التي تسيطر عليها روسيا ".

 

وتعهد للناس في المدن والقرى الأوكرانية التي لا تزال تحت الاحتلال: "لا ننسى أحداً، ولن نترك أحداً".

 

وكانت استعادة أوكرانيا للسيطرة على خيرسون بمثابة نكسة كبيرة للكرملين والأحدث في سلسلة من المواقف المحرجة في ساحة المعركة.

 

وجاء ذلك بعد حوالي ستة أسابيع، من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم منطقة خيرسون، وثلاث مقاطعات أخرى في جنوب وشرق أوكرانيا في انتهاك للقانون الدولي وإعلانها أراضي روسية.

 

بينما عززت القوات الأوكرانية، اليوم قبضتها على خيرسون، فكرت السلطات في المهمة الشاقة المتمثلة في إزالة العبوات الناسفة واستعادة الخدمات العامة الأساسية في المدينة.

 

وصف مسؤول أوكراني الوضع في خيرسون، بأنه "كارثة إنسانية"، ويقال إن السكان الباقين في المدينة يفتقرون إلى المياه والأدوية والغذاء، وهناك نقص في الأساسيات الأساسية مثل الخبز بسبب نقص الكهرباء.

 

ودعت الشرطة الأوكرانية السكان للمساعدة في التعرف على المتعاونين مع القوات الروسية خلال الاحتلال الذي دام ثمانية أشهر، وعاد ضباط الشرطة الأوكرانية إلى المدينة، السبت، مع خدمات البث العامة، عقب رحيل القوات الروسية.