أعلن الجيش الروسي اليوم الأربعاء انسحابه من العاصمة الإقليمية الأوكرانية الوحيدة التي سيطر عليها في واحدة م

روسيا,تويتر,يوم,هجوم,المستشار,النقل,التلفزيون,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

روسيا تعلن سحب قواتها من مدينة خيرسون الأوكرانية

الشورى

 

 

 

أعلن الجيش الروسي، اليوم الأربعاء، انسحابه من العاصمة الإقليمية الأوكرانية الوحيدة التي سيطر عليها، في واحدة من أكثر الانتكاسات أهمية وإهانة لقوات موسكو في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر.

 

 

ومع ذلك، حذرت السلطات الأوكرانية من اعتبار الانسحاب من خيرسون، وهي بوابة لشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، والمناطق المجاورة اتفاقًا نهائيًا.

 

حذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي من أن الروس يتظاهرون بالانسحاب من خيرسون لجذب الجيش الأوكراني إلى معركة راسخة في مدينة الميناء الصناعية الاستراتيجية.

 

الانسحاب من خيرسون، في منطقة تحمل الاسم نفسه ضمتها موسكو بشكل غير قانوني في وقت سابق من هذا العام، من شأنه أن يؤدي إلى انتكاسة أخرى بعد محاولة روسيا الفاشلة المبكرة للاستيلاء على العاصمة كييف، والتراجع الفوضوي والمتسرع من المنطقة الإدارية حول الثانية في أوكرانيا.  

استولت القوات الروسية على خيرسون، التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب 280 ألف نسمة، في وقت مبكر من الغزو الذي بدأ في 24 فبراير.

 

ركزت قوات كييف على المدينة وقطعت خطوط الإمداد في الأسابيع الأخيرة كجزء من هجوم مضاد أكبر في شرق وجنوب أوكرانيا دفع القوات الروسية إلى الخروج من مساحات شاسعة من الأراضي.

 

قد تسمح استعادة خيرسون لأوكرانيا باستعادة الأراضي المفقودة في منطقة زابوروجييه ومناطق جنوبية أخرى  مما يؤدي في نهاية المطاف إلى العودة إلى شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها روسيا بشكل غير قانوني في عام 2014.

 

ويكاد يكون من المؤكد أن يؤدي الانسحاب الروسي إلى زيادة الضغط الداخلي على الكرملين لتصعيد الصراع.

 

تحدث بنبرة صارمة ووجه فولاذي على التلفزيون الروسي، أشار القائد العسكري الأعلى لموسكو في أوكرانيا إلى خريطة حيث أبلغ وزير الدفاع سيرجي شويغو يوم الأربعاء أنه من المستحيل إمداد مدينة خيرسون وأن دفاعها سيكون "غير مجدي".

 

قال الجنرال سيرجي سوروفكين أنه تم نقل 115000 شخص لأن "حياتهم في خطر دائم"، واقترح انسحابًا عسكريًا إلى الضفة المقابلة لنهر دنيبر حيث تقع خيرسون.

 

وافق شويغو على تقييم سوروفكين وأمره بـ "البدء بسحب القوات واتخاذ جميع الإجراءات لضمان النقل الآمن للأفراد والأسلحة والمعدات عبر نهر دنيبر".

 

لكن المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك قال على تويتر: "الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات. لا نرى بوادر على مغادرة روسيا خيرسون دون قتال".

 

دعا ياروسلاف يانوشفيت ، حاكم خيرسون المعين من قبل أوكرانيا، السكان إلى "عدم الاستسلام للنشوة" حتى الآن.

وصرح مسؤول إقليمي آخر في خيرسون عينه أوكرانيا، سيرهي كلا، للصحفيين بأن القوات الروسية نسفت خمسة جسور لإبطاء تقدم قوات كييف.

 

مع ظهور تقارير عن انسحاب روسي، التقى زيلينسكي بكبار أركانه العسكريين في كييف لمناقشة الوضع، بما في ذلك محاولات استعادة الأراضي، حسبما أفاد موقعه على الإنترنت دون إعطاء تفاصيل.