ذكر مركز إيفو للاقتصاد في تقرير اليوم الثلاثاء إنه من المتوقع أن يخسر الاقتصاد الألماني مليارات اليورو بحلول

الخارجية,اليورو,المواطنين,النفط,الاقتصاد,اليوم,2021,روسيا

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 20:15
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مليارات اليورو.. أزمة الطاقة تكبد ألمانيا خسائر فادحة

الشورى

ذكر مركز إيفو للاقتصاد في تقرير، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يخسر الاقتصاد الألماني مليارات اليورو بحلول نهاية عام 2023 بسبب الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة.

ووفقا للتوقعات، ستصل خسارة الدخل الحقيقي إلى 110 مليارات يورو  خلال الفترة 2021-2023، وهو ما يعادل 3٪ من الناتج الاقتصادي السنوي لألمانيا.

وقال تيمو ولمرشايزر، كبير الاقتصاديين في إيفو: “المرة الوحيدة التي كان فيها هذا الرقم أعلى كانت خلال أزمة النفط الثانية في 1979-81، عندما كانت الخسارة في الناتج الاقتصادي 4٪”.

ومن المتوقع أن يؤدي الارتفاع في أسعار الطاقة إلى خسائر فادحة في الاقتصاد الألماني هذا العام، مع خسارة متوقعة بقيمة 64 مليار يورو، أو 1.8٪ من إنتاج البلاد. 

وتجاوزت الخسارة المقدرة لعام 2021 35 مليار يورو، ومن المتوقع انخفاض 9 مليارات يورو لعام 2023 ، وفقا لـ إيفو.

وحذر وولمرشايوزر من أن المواطنين الألمان سيستمرون في الشعور بتأثير أزمة الطاقة على مدى السنوات القليلة المقبلة مع انخفاض الدخل الحقيقي، مضيفا أن خسارة روسيا كمورد رئيسي للطاقة سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز على المدى الطويل.

كما توقع أن ألمانيا لن تفطم نفسها عن واردات الطاقة “بين عشية وضحاها” لأن البلاد تعتمد منذ فترة طويلة على الإمدادات الخارجية.

في أواخر أكتوبر، توقع إيفو أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.6٪ في الربع الرابع. ووفقا لتوقعات وزارة الاقتصاد، ستشهد ألمانيا نموا بنسبة 1.4٪ هذا العام وانخفاضا بنسبة 0.4٪ في العام المقبل.