قال وزير الخارجية سامح شكرى إن هناك إدراكا عالميا بأهمية قضية المناخ وأهمية التفعيل والتنسيق والوصول لتوافق ي

الأمم المتحدة,القاهرة,العالم,الاقتصاد,باريس,مصر,الحكومة,قضية,وزير الخارجية,الإعلام

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بالفيديو.. سامح شكرى: مصر تحاول التوصل إلى تفاهم حول تغير المناخ.. وقادرون على التعامل بفاعلية مع قضايا البيئة

وزير الخارجية أثناء حواره مع أمل الحناوى  الشورى
وزير الخارجية أثناء حواره مع أمل الحناوى

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن هناك إدراكا عالميا بأهمية قضية المناخ وأهمية التفعيل والتنسيق والوصول لتوافق يحقق الهدف لمواجهة التغيرات المناخية فى ظل استمرار التدهور فى المناخ.

وأضاف وزير الخارجية خلال حواره مع الاعلامية أمل الحناوى، على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الظواهر التى تعرض لها العالم خلال العم الماضى كان لها تأثير بالغ على قطاعات كبيرة من دول العالم، حيث تعرض العالم لفيضانات وأعاصير وحرائق وفيضانات باكستان التى أثرت على 30 مليون مواطن.

وأوضح وزير الخارجية أن تدهور الاقتصاد المرتبط على هذه الظواهر واستمرارها وانتشارها جعل من هذا الحدث هو الحدث الأكبر لدى جميع الأطراف.

وقال وزير الخارجية سامح شكرى، إن قمة المناخ المنعقدة فى شرم الشيخ وقضايا المناخ مسئولية تتعدى القارة الافريقية، حيث سبق قمة المناخ قمم سابقة منها قمة باريس ثم قمة جلاسجو، ولابد من الاطلاع بدور رئيسى للعمل على زيادة الطموح لدى دول الأطراف لمواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أن مصر تحاول التوصل إلى تفاهم حول تغير المناخ، موضحا أن هناك الكثير من الفعاليات يتم تنظيمها على هاشم المؤتمر، بجانب مبادرات تم طرحها وتنظيم شق رفيع المستوى فيما يتعلق بالقادة والموائد المستديرة واختيار الموضوعات التى يتم طرحها وإتاحة الفرصة للقادة فى طرحها ويؤكد قدرة مصر فى التعامل بفاعلية فى التعامل مع قضايا المناخ.

وأوضح سامح شكرى، أن المؤتمر يتناول قضية ترتبط بدول العالم كافة وهو التغيرات المناخية، وهو أكبر مؤتمر تعقده الأمم المتحدة فى العام.

وقال سامح شكرى، وزير الخارجية، إنه وصل عدد المشاركين إلى قمة المناخ التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ إلى 40 ألف مشارك.

وأضاف سامح شكرى، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أن المشاركة الكثيرة من قبل رؤساء الدول تأكيد على وجود إرادة سياسية ومطالبة على مستوى الوطنى لهؤلاء القادة بضرورة النهوض فى هذا المؤتمر للتعبير عن تضامن واتخاذ الإجراءات الكفيلة على مستوى الوطنى فى دعم الدول الأقل قدرة على التعامل مع قضايا المناخ.

وتابع سامح شكرى: نحن نعمل وروجنا منذ رئاسة مصر قمة المناخ بأن تكون القمة قمة التنفيذ للوعود التى قطعتها الدول على أنفسها وتقوم لك بشفافية وفقا لإجراءات محددة متسقة مع ما أعلنت عنه واستراتيجياتها فى خفض الانبعاثات وتوفير التمويل.

وقال سامح شكرى وزير الخارجية، أن مصر حرصت على أن تكون قمة المناخ لتنفيذ التعهدات، موضحا أن إدراج قضية الخسائر خلال قمة المناخ انتصار للدول النامية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أن دور مصر كرئاسة لقمة المناخ هو دور مصر لتوفير مناخ الملائم وتقديم الحلول للنجاح فى مواجهة التغيرات المناخية ويجب استمرار إعطاء قضية تغير المناخ الأولوية.

ولفت وزير الخارجية، إلى أن مصر تسعى لتسليط الأضواء على القضايا الرئيسية وسوف تقوم بالتواصل مع كافة الأطراف من أجل تشجيعها والتواصل مع وسائل الإعلام للتأكيد على ضرورة الطموح والوفاء بالالتزامات ورصد هذا الوفاء بالالتزامات.

وقال سامح شكرى وزير الخارجية أن مصر تتحلى بالحيادية خلال رئاستها بقمة المناخ، متابعا: نحن نقدر جهود مواجهة التغيرات المناخية وتفعلنا خلال العام الماضى خلال اللقاءات الوزارية غير الرسمية خلال قمة الـ26.

وأضاف وزير الخارجية، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أن مصر بصدد طرح مبادرات قومية للمشروعات الخضراء، موضحا أن مصر جادة فى التفاعل مع قضايا المناخ.

ولفت وزير الخارجية، إلى أن مصر التزمت بما اقرته قمة المناخ الـ26 فى جلاسكو، متابعا: على هامش المؤتمر تم عمل منتدى للشباب ومساهماتهم فى مواجهة المناخ وتم تسحيل اعجاج كبيرة من الشباب للتواجد فى المنطقة الخضراء والزرقاء للتأكيد على الاهتمام ودفع الحكومة والمنظمات الحكومية لبذل مزيد من الجهد لمواجهة التغيرات المناخية، موضحا أن الشباب والمرأة لهم مشاركة خاصة فى قمة المناخ.

وقال وزير الخارجية سامح شكرى، أن هناك إدراك عالمى بأهمية قضية المناخ وأهمية التفعيل والتنسيق والوصول لتوافق يحقق الهدف لمواجهة التغيرات المناخية فى ظل استمرار التدهور فى المناخ، متابعا: بذلنا جهودا كبيرة لاعتماد دول أعمال قمة المناخ الـ27.

وأضاف وزير الخارجية خلال حواره مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حرب أوكرانيا كانت ضمن قضايا التحضير للمؤتمر، حيث أن الحرب أثرت بشكل كبير وجعلت سلم الأولويات يتغير عن قمة الـ 26 التى أقيمت فى جلاسكو.

وتابع سامح شكرى: ليس لدينا ترف فى تغيير أولوياتنا ولابد أن تظل أولوياتنا هو مواجهة التغيرات المناخية ولم نغير أولوية القمة لارتباطها بقضية وجودية وهى التغيرات المناخية.