دعا الشيخ أحمد الطيب الإمام الأكبر للأزهر إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية ووقف القتال الدائر في مختلف منا

العالم,يوم,بابا الفاتيكان,الأزهر

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:33
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

من البحرين..الإمام الأكبر يدعو إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية بالحوار والمفاوضات

الشورى

دعا الشيخ أحمد الطيب، الإمام الأكبر للأزهر، إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية ووقف القتال الدائر في مختلف مناطق العالم.

 

وجاءت تصريحات الطيب في كلمة ألقاها يوم الخميس في منتدى حوار البحرين الذي نظم في العاصمة المنامة تحت عنوان "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني" في الفترة من 3 إلى 4 نوفمبر.

 

وقال الطيب في خطابه: " أضم صوتي إلى أصوات المحسنين الذين يدعون إلى السلام وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية ويحثون على وقف إراقة دماء الأبرياء".

 

وقد جمع المنتدى الذي استمر يومين، واستضافه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وحضره بابا الفاتيكان فرنسيس، 200 باحث وممثل ديني من جميع أنحاء العالم لإجراء حوار بين الأديان.

 

ودعا إمام الأزهر الكبير إلى "رفع راية السلام بدلاً من علم النصر، والجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات".

 

كما دعا إلى "إعادة بناء جسور الحوار والتفاهم والثقة" لإعادة السلام في جميع أنحاء العالم وسط الصراعات المستمرة.

 

وحث الطيب، علماء الدين في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن طوائفهم، على إجراء حوار جاد لتعزيز الوحدة والتقارب حول الانقسام والفتنة والصراع الطائفي.

 

وشدد على أن هذا الحوار يجب أن يشمل وقف خطاب الكراهية والاستفزاز والنبذ ​​والتأكيد على ضرورة التغلب على النزاعات التاريخية والمعاصرة.

 

وجدير بالذكر، أن شيخ الأزهر، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، -76 عامًا- مدافع قديم عن التعايش الديني، حيث وقع  في عام 2019 مع البابا فرانسيس وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش معًا في أبو ظبي بهدف تعزيز مبدأ التعايش بين الأديان.